الثلاثاء 21 مايو 2024

شعبة الدواجن: تصدير الأعلاف يخفض أسعار الدواجن في السوق المحلي في هذه الحالة (حوار)

الدكتور عبد العزيز السيد

اقتصاد12-7-2023 | 18:17

أنديانا خالد

رحب الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، بقرار بتصدير الأعلاف للخارج عبر المنافذ الجمركية، والذي صدر من مصلحة الجمارك الأسبوع الماضي، فهو سيكون جيد في حالة قيام الحكومة وليس القطاع الخاص بتصدير الأعلاف، فهو يحقق منفعة كبيرة والاستفادة كبيرة للدولة ويوفر عملة صعبة، أما للقطاع الخاص سيكون هناك اعتراض، وسوف يؤدي إلى أزمة كبيرة في السوق المصري.

وأضاف خلال حديثة لبوابة "دار الهلال"، أن هناك من يقول "كيف تصدر أعلاف في حين تقوم الدولة باستيرادها من الخارج"، ولكن هذا القرار إذا كان لصالح الدولة والاقتصاد القومي والمواطن، «اضرب تعظيم سلام»، وعلى سبيل المثال إذا كان سعر العلف في مصر نحو 22 ألف جنيه، بينما عالميا يسجل 40 ألف جنيه، ويكون هناك فارق 18 ألف جنيه، والتي ستكون توزيعتها المنتج يأخذ 3 آلاف جنيه، سوف يكون متبقي 15 ألف، فإذا أخذت الدولة 40% من المبلغ المتبقي 9 آلاف جنيه يدخل خزينة الدولة بالعملة الصعبة، يساهم في تحريك السوق، و6 آلاف المتبقية يضاف إلى الصناعة، مما يؤدي إلى خفض سعر المنتج على المواطن.    

أسعار الدواجن 


وقال رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن كان هناك توقعات بانخفاض أسعار الدواجن بعد عيد الأضحى المبارك، نتيجة انخفاض الطلب على الشراء، بالإضافة إلى انخفاض أسعار الأعلاف في البورصة العالمية، إلا أن الواقع جاء عكس التوقعات، فما زالت أسعار الأعلاف مرتفعة، مشيرا إلى أن أسعار الدواجن الآن وصلت إلى 65 جنيها، ويمكن أن تصل إلى 60 جنيها إذا انخفضت الأعلاف.

وأضاف أن ليس هناك معايير في تحديد أسعار الدواجن، مشيرا إلى أن أسعار الدواجن سوف تنخفض في حالة انخفاض مستلزمات الإنتاج، حيث يعد العلف هو المنتج الأساسي في صناعة الدواجن بنسبة تصل إلى 70%.

عودة المربين الصغار

وأشار إلى أن أسعار الأعلاف مقارنة بالشهر الماضي انخفضت إلى مستوى الـ 22 ألف جنيها مقابل 30 ألف جنيه، إلا أن السعر العادل لطن العلف يكون 20 ألف جنيه، الذرة السعر العادي يصل إلى 9 آلاف مقابل 11 ألف جنيه، موضحا أن هناك توقعات أن يكون هناك انخفاض ملحوظ الفترة المقبلة إذا تم خفض أسعار العلف.

وأضاف أن طرح الذرة الصفراء في البورصة السلعية، سوف يحدث طفرة كبيرة في أسعار الدواجن، مشيرا إلى أن شعبة الدواجن كانت تناشد منذ سنوات بضرورة أن تتولى هيئة التنمية السلعية استيراد الذرة لمنع الاحتكار، على أن تطرحه من خلال البورصة السلعية.

 الاكتفاء الذاتي من الدواجن

وأوضح أن حجم الاكتفاء الذاتي خلال الفترة الحالية مناسب مع معدل الطلب، مشيرا إلى أن الإنتاج من الطيور انخفض إلى 950 مليون طائر مقابل 1.5 مليار طائر، وذلك نتيجة خروج 40% من المنتجين الصغار خارج المنظومة، وذلك خلال فترة أزمة عدم توافر الأعلاف.

وأشار إلى أن المنتجين الصغار من الممكن أن يرجعوا في حالة وجود جهة تمول المشروع، أو أن يكون هناك شراء بالأجل من منتجي الدواجن الكبار، وهذا ما عرضته شعبة الدواجن على المنتجين خلال الاجتماعات الأخيرة.

الاكتفاء الذاتي من البيض 
وفيما يخص أسعار البيض.. أوضح أن سعر كرتونة البيض عندما سجلت 78 جنيها خلال الفترة الماضية لحقت بخسائر فادحة لدى المربين الأمر الذي جعل حوالي 40% يخرج من السوق، مشيرا إلى سعر كرتونة البيض الآن وصل إلى 119 جنيها وهو السعر العادل، فعندما تنخفض الأسعار يكون هناك خسائر للمربي.

وأوضح أن حجم الإنتاج من البيض انخفض أيضا ليصل إلى 9 مليار بيضة سنويا مقابل 14 مليار بيضة، وذلك يعود إلى خروج المربين.