الثلاثاء 4 يونيو 2024

سحر نصر و«العمل الدولية» توقعان بروتوكول لتوفير مليون فرصة عمل

28-9-2017 | 10:13

وقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الدكتورة سحر نصر، مع مدير مكتب منظمة العمل الدولية في مصر، بيتر فان جوي، بروتوكول تعاون بشأن برنامج تشغيل الشباب في مصر، في ختام المؤتمر رفيع المستوى عن الشباب والتشغيل في شمال إفريقيا، بمدينة جنيف السويسرية، بحضور جاي ريدر، مدير عام منظمة العمل الدولية.

وأوضحت الوزيرة، أن البروتوكول يستهدف توفير مليون فرصة عمل خلال السنوات الثلاثة المقبلة، ورفع المهارات الفنية للالتحاق بالقطاعات المولدة لفرص العمل، وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير فرص عمل في المحافظات الأكثر احتياجًا.

وعقب التوقيع، التقت الوزيرة، جاي ريدر، حيث تم بحث زيادة التعاون بين مصر والمنظمة خلال المرحلة المقبلة، وفي هذا الإطار، تحدثت نصر، عن جهود مصر في تحسين بيئة الاستثمار، مما يسهم في ضخ استثمارات جديدة توفر فرص عمل للشباب، مشيرة إلى أن مصر قامت بعمل مراجعة ثانية لتقرير التنمية المستدامة، تستعرض فيها جهودها حتى عام 2017.

وأوضحت نصر أن التقارير الدولية أشادت بتحسن أداء الاقتصاد المصري، حيث كشف المنتدى الاقتصادي العالمي، في تقرير له أن مصر سجلت التحسن الأكبر بين الدول العربية في تقرير التنافسية العالمية، حيث قفزت 15 مركزًا، وهو التحسن الذي يعني قدرتها على تحقيق معدل مرتفع لحصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، موضحة أن هذا جاء بناءً على جهود مصر في تحسين الإطار التشريعي والمؤسسي لبيئة الاستثمار والأعمال خلال الفترة الماضية، كما أشاد ريدر بجهود مصر في الإصلاح الاقتصادي، مما أسهم في الحد من معدل البطالة.

كما سحر نصر، بنائب المدير العام لشؤون السياسات في منظمة العمل الدولية، ديبورا جرينفيلد، حيث تم بحث آخر مستجدات تنفيذ برنامج "بيئة عمل أفضل" في مرحلته التجريبية في مصر، وأكدت الوزيرة، دعم الوزارة الكامل لتنفيذ هذا البرنامج في مصر، بما يسهم في تحسين بيئة الأعمال، مشيرة إلى التنسيق الكامل مع وزارة القوي العاملة على تنفيذ هذا البرنامج، معربة عن حرص الوزارة على تشجيع الاستثمارات الأجنبية خصوصا في المناطق الأكثر احتياجا.

وتحدثت الوزيرة، عن الجهود التي تبذلها مصر لدعم الشباب، مشيرة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يعطي أولوية لهم، ومن المنتظر عقد المؤتمر الدولي للشباب في نوفمبر المقبل بشرم الشيخ تحت رعايته، كما أطلقت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، مبادرة "فكرتك شركتك" لدعم الشركات الناشئة، من خلال شركة مصر للاستثمار في ريادة الأعمال، بالشراكة مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والمجموعة المالية "هيرميس".

وأشادت ديبورا، بجهود مصر في تحسين بيئة الاستثمار وتمكين الشباب، موضحة أن برنامج بيئة عمل أفضل يعمل نحو 30 شركة في مصر، وخاصة في قطاع تصدير الملابس الجاهزة من يوليو إلى ديسمبر 2017 ورؤية المنظمة في هذا البرنامج هي دعم صناعة الملابس التي تدعم الملايين من الناس من خلال توفير العمل اللائق، وتمكين المرأة، وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل.

ودعت نصر، ديبورا لزيارة مصر قريبًا، والمشاركة في مؤتمر "الاستثمار من أجل تنمية مستدامة.. أفريقيا 2017" والذي سيعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر 2017، وتنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، والوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، بمدينة شرم الشيخ.