الجمعة 3 مايو 2024

على طريقة أرنولد شوارزنيجر.. رجل يحصل على أول ذراع آلية بالكامل

توني فورسبرج

الهلال لايت 13-7-2023 | 20:20

إيمان علي

بفضل التكنولوجيا الحديثة، تحوّلت حياة عامل بشكل كلي، حينما حصل على ذراع جديدة بعدما قُطعت ذراعه من فوق الكوع في حادث مصنع.

وغيرت جراحة ثورية حياة توني فورسبرج، ومنحته أول ذراع آلية بالكامل في العالم، تمامًا مثل أرنولد شوارزنيجر في فيلم Terminator 2.

وتسمح الذراع الآلية للسيد فورسبرج باستخدام أصابعه كلًا على حدة، كما لو كان ذراعه الحقيقي، وقال "أنا فخور جدًا بهذا. إنه شعور طبيعي، تمامًا وكأنها جزء مني ".

وحتى الآن، كانت الأذرع الإلكترونية الخام التي تستخدم عضلات الساعد المتبقية ممكنة فقط لمبتوري الأطراف تحت الكوع، وكان من الصعب السيطرة عليها ولم يكن لدى المرضى سوى حركات بسيطة للقبضة، لكن الجهاز الجديد مزود بأجهزة استشعار في الجزء العلوي من الذراع تستخدم الذكاء الاصطناعي لترجمة نوايا المستخدم في شكل إشارات كهربائية للتحكم في اليد.

وكان توني، من لانجاسجو بالسويد، يعمل على آلة وقت وقوع الحادث في عام 2015، وعن الحادث قال: "قطعت ذراعي. كان الألم مروعًا.. كان زملائي في حالة من الذعر واضطررت إلى إخبارهم بما يجب عليهم فعله واستدعاء سيارة الإسعاف".

وعندما استيقظ توني في صباح اليوم التالي، علم أن ذراعه لا يمكن إعادة ربطها، تبع ذلك عملية إعادة تأهيل مطولة، ثم لبضع سنوات استخدام أطرافًا اصطناعية غير عملية، وفي نهاية المطاف، كان توني يبحث على غوغل وشاهد أعمال البروفيسور ماكس أورتيز كاتالان، مدير المركز السويدي للأجهزة الإلكترونية.

وقال فورسبرغ: "كان ماكس يبحث في البداية عن مبتوري الأطراف تحت الكوع لكنني راسلته عبر البريد الإلكتروني وقلت: أنا مبتور الذراع فوق الكوع ولكن هل يمكنني الحصول على هذه الذراع؟".

وقام الجراحون والمهندسون بدمج أجهزة الاستشعار وزراعة الهيكل العظمي خلال ثلاث عمليات للتواصل مع الطرف الاصطناعي الرائد، وتم نشر تفاصيل الإجراء في مجلة Science Translational Medicine، وكان لابد من توصيل ذراع توني باستخدام موصل قطب كهربائي، ما يعني أنه اضطر إلى فقد 7 سم من ذراعه المتبقية لأن الطرف كان طويلًا جدًا، وأمضى شهورًا في التدريب على استخدام الذراع على جهاز كمبيوتر متصل بالطرف باستخدام البلوتوث، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

ولا يزال توني يعمل في الشركة نفسها ولكنه الآن يلحم ويعمل في المتجر، وقال: "الناس يسألون عن ذراعي دائمًا، وهم مندهشون من طريقة عملها.. أهم شيء هو أن تشعر بأنها جزء منك ".


Dr.Randa
Dr.Radwa