الإثنين 6 مايو 2024

دار ببلومانيا تصدر الطبعة الثالثة من «بقايا جيل التسعينيات» لـ بريهان أحمد

بقايا جيل التسعينيات

ثقافة13-7-2023 | 20:14

بيمن خليل

صدر حديثًا عن دار ببلومانيا للنشر والتوزيع، الطبعة الثالثة، من المجموعة القصصيّة «بقايا جيل التسعينيات» للكاتبة بريهان أحمد.

تحتوي المجموعة القصصيّة «بقايا جيل التسعينيات» على 10 قصص، ما بين الواقع وقضاياه الإنسانية، والأمراض النفسية، وأدب اللامعقول «الفانتازيا»، وأدب الرعب، فهي رحلة يرجع فيها قطار العمر إلى الخلف؛ حيث الماضي الذي لا ينفصل عن المستقبل؛ لأنها بقايا تجذرت فينا منذ 1992 .

وجاء على ظهر الغلاف: «كُنا كلما تقدم بنا العمر سنة - أقصد أنا وأبناء جيلي- شاهدنا حدثًا جديدًا يُدمي القلب هي الحقيقة دون زيادة ولا نقصان،عاصرتُ وقتًا كانت غربان الموت تنعق فيه على أشلاء جثث أثناء كلّ حادثة جديدة.. أكتب لأثبت أن ما حدث داخلي من رفض. لم تكن طفولتنا خالية من المتاعب، كنّا كالإسفنجة، امتصصنا الأوجاع قبل أواننا. الآن أعيش نهاية الثلاثينات لأرتاح بمشارف الأربعينات. فأنا بقايا حطام جيل التسعينيات» .

ومن أجواء المجموعة القصصية: "مَرّ الأسبوع الأول على ما يرام، كانت الفيلا هادئة خلال الأيام الأولى، لكن مساحتها كبيرة ومخيفة، وحدي كنتُ أشعر بتلك المشاعر، والهواجس، كنتُ أتعجب أحيانًا من قوة قلب "ريهام". المهم، فرشتْ الغرف بأغراضنا التي اصطحبناها من منزلنا القديم، وتركتْ بعضها، فقد كانت بأثاثها الفخم، قالت "ريهام" لي: أن محامي والدها اشترى الفيلا من أسرة قررت الهجرة إلى كندا، في الغالب لم يكن هناك سابق معرفة بينهم وبين والد "ريهام" ولا بالمحامي، بل اكتفوا بدفع ثمنها وتوثيق ملكيتها بالشهر العقاري مع محاميهم مباشرة، وتركوا بعض الأثاث واللوحات، اعتبرنا الأثاث البسيط الذي كان عبارة عن بعض اللوحات، والكراسي، ومكتب فرنسي هدية رمزية، خصوصًا أن بعض الأسر المرموقة من طبقة الــ A class يعتبرون فعل هذا الشيء (كادو) بسيط للسكان الجدد. "

بريهان أحمد؛ كاتبة وباحثة دكتوراه، ومعلمة لغة عربية لغير الناطقين بِهَا، من مواليد عام 1992م، بحي حلمية الزيتون، تخرجت في كلية الآداب جامعة عين شمس عام 2013م، حصلت على الماجستير في الدراسات السردية، عن رسالة بعنوان: «ثالوث المحرمات في الرواية العربية»، 2019م.. ولها العديد من المقالات والدراسات الأدبية في المواقع الصحفية والمجالات النقدية.

جدير بالذكر أن المجموعة القصصية «بقايا جيل التسعينيات 1992»، الصادرة عن دار بِبلومانيا للنشر والتوزيع، أول أعمال بريهان أحمد الأدبيّة المطبوعة، كما صدر لها أيضًا مع نفس الدار المجموعة القصصية «عاجل اقرأ الحادثة».

Dr.Randa
Egypt Air