الخميس 6 يونيو 2024

رئيس أوكرانيا يجري اتصالا هاتفيا مع رئيس جنوب إفريقيا للإعداد لقمة السلام العالمي

رئيس أوكرانيا

عرب وعالم13-7-2023 | 22:54

دار الهلال

أجرى رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس اتصالا هاتفيا مع رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا لمناقشة الإعداد لقمة السلام العالمي.

وذكر المكتب الاعلامي الخاص بالرئاسة الاوكرانية وفقا لوكالة انباء (يوكينفورم) الاوكرانية، أن زيلينسكي أعرب عن شكره لنظيره رامافوزا على زيارة بوتشا وكييف كجزء من الوفد الأفريقي في يونيو من هذا العام وعلى جهوده لإعادة الأطفال الأوكرانيين الذين قامت روسيا بترحيلهم بشكل غير قانوني.

وأشاد الرئيسان بنتائج الاجتماع على مستوى مستشاري الأمن القومي والمستشارين السياسيين لقادة الدول المنعقد في كوبنهاجن، كما ثمن رئيس أوكرانيا حضور ممثل جنوب أفريقيا في ذلك الاجتماع ودعاه إلى المشاركة في الاجتماع المقبل ، الذي يجري إعداده في الوقت الحالي.
كما ناقش زعيما أوكرانيا وجنوب إفريقيا الاستعدادات لقمة السلام العالمي والخطوات الدبلوماسية اللازمة لتعزيز الدعم الأفريقي لأوكرانيا، وأشارا إلى أهمية مد "ممر الحبوب" في البحر الأسود. 

ودعا زيلينسكي جنوب إفريقيا للانضمام إلى المبادرة الإنسانية الأوكرانية لدعم البلاد خلال الازمة الراهنة.

وفي 16 مايو الماضي، أعلن رئيس جنوب إفريقيا رامافوزا عن مبادرة سلام لإنهاء الحرب الروسية ضد أوكرانيا، التي كان من المفترض أن تقترحها الدول الإفريقية، وقال إن وفد رؤساء الدول الإفريقية سيزور موسكو وكييف لعرض خطة السلام.