الإثنين 10 يونيو 2024

لمريض القولون.. إحذر تناول هذه الأطعمة

28-9-2017 | 12:13

القولون العصبي أحد الأمراض الشائعة والتي تحتاج إلى اتباع نظام غذائي معين منعاً لتطورها، حيث يساهم تناول بعض الأطعمة على الرغم ما قد تحتويه من فوائد صحية في تفاقم مشكلة القولون العصبي، واليكم أهم الأطعمة التي يتوجب على مريض القولون الابتعاد عنها حفاظاً على صحته.

 

الفاصوليا:

يزيد تناول مرضى القولون العصبي للفاصوليا من شعورهم بالامتلاء والغازات، ما يزيد من تقلصات البطن وشعورهم بعدم الارتياح بعد تناولها.

 

المقليات :

تسبب الأطعمة المقلية في زيادة التهاب المعدة لدى مرضى القولون العصبي مما يزيد من شعورهم بالألم , لذا ينصح بتناولهم الأطعمة المسلوقة والمشوية.

 

المعجنات :

تحتوي كافة أنواع العجائن والتي من بينها المكرونة والبيتزا على كمية كبيرة من" الغلوتين" وهو البروتين الموجود بالقمح، والذي يفاقم أعراض القولون العصبي.

 

الكافيين

أثبتت الدراسات أن المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة، مشروبات الطاقة، الشاي، وغيرها تفاقم أعراض القولون العصبي بالنسبة لمن يعانون منه، حيث تعمل على تنشيط الأمعاء بشكل لافت مما يتسبب في الإسهال الشديد.

 

منتجات الألبان

تحتوى منتجات الألبان مثل الحليب، الزبدة، الأجبان وغيرها على مادة اللاكتوز, والتي تزيد من فرص الإصابة بالإسهال لدى مرضى متلازمة القولون العصبي.

 

المشروبات الكحولية:

تسبب المشروبات الكحولية في زيادة فرص الإصابة بالالتهابات في معظم الأعضاء الداخلية للجسم، بما في ذلك الأمعاء، الأمر الذي يظهر بشكل واضح لدى مرضى القولون ما يضاعف معاناتهم .

    الاكثر قراءة