الأحد 5 مايو 2024

«الجمهورية»: قمة دول الجوار ركزت على الاحترام الكامل لسيادة السودان وسلامة أراضيه

قمة دول الجوار

أخبار15-7-2023 | 09:40

دار الهلال

ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن قمة دول الجوار، التي عقدت بقصر الاتحادية، ركزت على الاحترام الكامل لسيادة السودان وسلامة أراضيه وعدم التدخل في شئونه الداخلية.

وأضافت الصحيفة- في افتتاحية عددها، الصادر اليوم /السبت/، بعنوان (المصلحة العليا للسودان)- أن القمة ركزت أيضا على التعامل مع النزاع القائم في البلاد باعتباره شأنا داخليا، مع ضرورة وقـف التصعيد، والتزام جميع الأطراف بالوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار لإنهاء الحرب، وتجنب إزهاق أرواح المدنيين والأبرياء من أبناء الشعب السوداني وإتلاف الممتلكات.

وتابعت أن القمة أكدت على أهمية الحفاظ على الدولة السودانية ومقدراتها ومؤسساتها ومنع تفككها أو تشرذمها وانتشار عوامل الفوضى، بما فى ذلك الإرهاب والجريمة المنظمة في محيطها، وهو الأمر الذي سيكون له تداعيات بالغة الخطورة على أمن واستقرار دول الجوار والمنطقة بصفة عامة ،وأشارت إلى ضرورة التعامل مع الأزمة الراهنة وتبعاتها الإنسانية بشكل جاد وشامل من أجل التسوية السياسية السلمية، وبذل قصارى الجهود؛ لتوفير المساعدات الإنسانية والإغاثية لمعالجة النقص الحاد فى الأغذية والأدوية.

وأردفت الصحيفة أن القمة ركزت أيضا على ضرورة تسهيل نفاذ المساعدات الإنسانية المقدمة للسودان عبر أراضى دول الجوار، وذلك بالتنسيق مع الوكالات والمنظمات الدولية المعنية، وتشجيع العبور الآمن للمساعدات لإيصالها إلى المناطق الأكثر احتياجا داخل الأراضي السودانية، ودعوة مختلف الأطراف السودانية لتوفير الحماية اللازمة لموظفى الإغاثة الدولية.

وأكدت أن الوقف الفوري للقتال، وإطلاق حوار جامع، وإعلاء المصلحة العليا للسودان وشعبه، والتزام جميع الأطراف بوقف القتال، خطوة مهمة نحو استقرار وأمن السودان.