السبت 18 مايو 2024

توقع صادم من بريطانيا لكبار قادة الجيش الروسي

وزارة الدفاع البريطانية

عرب وعالم15-7-2023 | 14:30

دار الهلال

أفادت وزارة الدفاع البريطانية في أخر تحديث استخباراتي لها، اليوم السبت، بأنه من المرجح أن تواجه القيادة العسكرية الروسية مشكلة متزايدة حول تعرضها لانتقادات مباشرة من قبل المرؤوسين.

وذكرت الوزارة في تغريدة لها عبر موقع تواصل الاجتماعي "تويتر"، أن "روسيا أقالت بشكل روتيني القادة منذ بداية العملية العسكرية على أوكرانيا لكن عزل قائد جيش الأسلحة المشتركة رقم 58 الجنرال الروسي إيفان بوبوف الذي يقاتل في أوكرانيا كان ملحوظًا لأنه تم فصله على ما يبدو بسبب الإعراب عن مخاوفه وليس بسبب سوء الأداء المزعوم".

وبحسب مقطع فيديو مسرب لبوبوف كان مخصصا لقواته وجهه خلاله انتقادات لاذعة لقيادة وزارة الدفاع الروسية الذي اتهمهم على حد قوله "بإنهم كانوا يضربنوا من الخلف ويقطعون رأس الجيش بوحشية في أصعب اللحظات وأكثرها شدة".

وأضافت وزارة الدفاع البريطانية أن تصريحات بوبوف تجذب الانتباه إلى الاستياء الخطير الذي يحمله العديد من الضباط على الأرجح تجاه القيادة العسكرية العليا في روسيا.

وأشارت إلى أنها تعكس الشكاوى إلى حد كبير تلك التي قدمها مالك مجموعة فاجنر يفجيني بريجوجين قبل تمرده في يونيو 2023.

واختتمت الدفاع البريطانية بتوقعتها بأنه من المرجح أن يصبح النقد المباشر من المرؤوسين مشكلة متزايدة لوزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو ورئيس هيئة الأركان العامة الروسية الجنرال جيراسيموف.