الخميس 16 مايو 2024

خبير عسكري: قوات كييف تقصف لوجانسك بذخيرة عنقودية بعيدة المدى

الحرب الروسية الاوكرانية

عرب وعالم16-7-2023 | 12:53

دار الهلال

قال الخبير العسكري أندريه ماروتشكو، إن القوات الأوكرانية قصفت الجزء الجنوبي الغربي من مدينة /لوجانسك/ بقذائف عنقودية بعيدة المدى.

وأضاف ماروتشكو، وهو ضابط متقاعد برتبة مقدم :"فى حوالي الساعة 10:00 بتوقيت موسكو، سمع السكان في جنوب غرب مدينة /لوجانسك/، أصداء عمل وسائط الدفاع الجوي، ثم كانت هناك انفجارات تشبه إلى حد بعيد انفجارات الذخائر العنقودية، أي لم يكن هناك انفجار واحد بل عدد كبير منها وفي وقت واحد تقريبا وأستطيع الافتراض أنه صاروخ بعيد المدى مجهز برأس قتالي عنقودي ولكن لا يمكنني الجزم حاليا وتحديد ما هو نوع الصاروخ الذي استخدمه المسلحون الأوكرانيون".

ويرى ماروتشكو أن القوات الأوكرانية استخدمت نوعا جديدا من الذخيرة خلال هذا الهجوم على لوجانسك. وكانت واشنطن قد أعلنت فى وقت سابق أنها قررت تسليم أوكرانيا ذخائر عنقودية وهذه الذخائر محظورة بموجب اتفاقية دولية صادقت عليها 123 دولة، باستثناء الولايات المتحدة وأوكرانيا وفي 13 يوليو الجارى أعلن البنتاجون أنه تم تسليم الذخائر العنقودية الأمريكية لأوكرانيا. من جانبه، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف : "إن احتمال استخدام هذا النوع من الذخيرة من قبل كييف يغير الوضع، وبالطبع سنضطر لاتخاذ إجراءات جوابية مضادة".