الأربعاء 8 مايو 2024

الأردن .. سجن خمسة مسؤولين فى قضية كبرى

انفجار غاز الكلور

عرب وعالم16-7-2023 | 14:50

دار الهلال

 قضت محكمة أردنية، اليوم الأحد، بالسجن ثلاث سنوات بحق خمسة مسؤولين في قضية انفجار غاز الكلور في ميناء العقبة، جنوبي الأردن، العام الماضي والذي أدى إلى مصرع 13 شخصا ، حسبما أفاد مصدر قضائي.

وأدى تسرب الغاز من حاوية سقطت من رافعة إحدى البواخر في ميناء العقبة، الواقع على بعد 328 كيلومترا جنوب عمان، في 27 يونيو 2022 إلى مصرع 13 شخصا، هم 8 أردنيين و5 فيتناميين وإصابة أكثر من 260 آخرين.

وقال المصدر "إن محكمة بداية جزاء العقبة أدانت اليوم خمسة أشخاص هم : مدير دائرة العمليات ورئيس قسم السلامة العامة ورئيس قسم التفريغ والتحميل ورئيس نوبة التفريغ والتحميل وأحد العاملين في الميناء بجرم التسبب بالوفاة مكررة 13 مرة وجرم التسبب بالإيذاء مكررة 110 مرات والحكم عليهم بالعقوبة الأشد البالغة الحبس 3 سنوات".

وأضاف "أنه تبين للمحكمة أن "الإجراءات التي تم إتباعها بخصوص شحنة غاز /الكلورين/ لم تكن متناسبة مع خطورة هذه المادة من حيث إجراءات السلامة العامة والإشراف الحثيث من القائمين على عمليات التحميل والتنزيل".

وبحسب المصدر، برأت المحكمة خمسة أشخاص آخرين بينهم مدير شركة العقبة لعدم قيام الدليل القانوني بحقهم. وكانت أولى جلسات محاكمة هؤلاء المسؤولين العشرة قد بدأت في 21 يوليو 2022 حيث وجهت إليهم تهم أبرزها التسبب فى الوفاة والتسبب فى الإيذاء وإلحاق الضرر بمال الغير، ومخالفة نظام إدارة المواد والنفايات الخطرة، إضافة إلى الإهمال والتقصير وضعف الرقابة.

وكانت لجنة حكومية برئاسة وزير الداخلية مازن الفراية قد توصلت في ختام تحقيقاتها بالحادث مطلع يوليو من العام الماضي إلى وجود عجز كبير وتقصير في إجراءات السلامة العامة في الميناء. وأشارت اللجنة إلى أن السبب الرئيسى للحادث هو عدم ملاءمة قدرة السلك المعدني للرافعة مع وزن حمولة الحاوية التي سقطت وأدت إلى حدوث وفيات وإصابات.

Egypt Air