الثلاثاء 21 مايو 2024

أخصائي نفسي يحذر الأمهات من الإساءة للأبناء

إساءة معاملة الأطفال

سيدتي18-7-2023 | 09:20

بسمة أبوبكر

 

حذر الدكتور "محمد رجب" الأخصائي النفسي، الآباء والأمهات، من سوء معاملتهم لأبنائهم، وذلك عبر صفحته الشخصية على موقع فيسبوك.

 

وأوضح "رجب" بعض عبارات ومعتقدات خطيرة جدا يتبناها بعض الأهل في تربية أبناءهم، جاءت كالآتي: 

1) انت ابني .. ومهما عملت فيك عمر ما حد هيحبك ولا يخاف عليك قدي 

2) ‏هو انا باشتمك واهزقك وأمد ايدي عليك ليه ؟؟ ما هو من عمايلك.

3) ‏انا أبوك من حقي اكسر دماغك وامرمطك علشان تنشف وتبقى راجل.

4) ‏اكسر للبنت ضلع يطلعلها ٢٤.

5) ‏كلنا اتربينا بالضرب وطلعنا زي الفل بلاش دلع فاضي.

 

 

وأشار "رجب" إلى أن حقيقة الأمر تكمن في أهمية العلاقة بين الوالدين والأطفال، لأنها أهم علاقة في حياة الطفل والتي تساعده على التعلق الآمن الذي يستهلكه لينمو بسواء نفسي ويُكون شخصية متوازنة؛ فالاساءة عندما تُصدر من الاهل تكون أشد تأثيراً على الطفل وسواه النفسي، أكثر من الإساءات الأخرى، لأن مصدها كان الأمان بالنسبة له، بالتالي، ستصل للطفل رسالة بأنه لا يستحق الحب والاحترام والتقدير، وتُكون بداخله مشاعر الدونية التي ترافقه طوال العمر.

 

 

وأضاف "رجب" خلال منشوره، أن الإساءة من الأهل هي من أكبر عوامل التشوه النفسي وأكبر أسباب الاضطرابات النفسية عند البالغين، وعلى عكس المتوقع من هؤلاء الآباء ( لما يكبر هيعرف اني كنت باعمل ده لمصلحته .. وان كل ده حب ليه )، للأسف ده معتقد خاطئ؛ لأنه يمكن أن يُنتج طفل خاضع للسلطات التي لديها القوة وممتليء بشعور الخزي والدونية، وسيتقبل الإساءة من الآخرين مقابل الحصول على احتياجاته النفسية.

 

 

وشدد "رجب" أنه من الطبيعي والمتوقع من الأهل أن يغضبون وينفعلون على أبنائهم في بعض الأوقات، ولكن هناك فرقا كبيرا بين أخطاء عابرة قد نقع بها بحكم بشريتنا فندركها ونتراجع عنها، وبين أسلوب معتمد ومستمر ومعتقدين أنه هو الأسلوب الأنسب في التربية.