الجمعة 17 مايو 2024

مجلس الأمة الكويتي يوافق على دراسة إمكانية تحويل البلاد إلى مركز مالي إسلامي

مجلس الأمة الكويتي

عرب وعالم18-7-2023 | 16:56

دار الهلال

 وافق مجلس الأمة الكويتي في جلسته الخاصة اليوم الثلاثاء، على مجموعة من التوصيات تقدم بها عدد من النواب عقب مناقشة برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي السابع عشر.

وتضمنت التوصيات بحسب بيان للمجلس وفقا للطلب النيابي الأول، أن تقوم الحكومة بتدشين موقع يعرض تنفيذ البرنامج، ونسب الإنجاز، وأدوات قياس تنفيذه، والمبالغ المصروفة، والرد كتابةً على مداخلات النواب خلال أسبوع من اليوم، إضافة إلى تزويد المجلس بتقارير دورية لكل 3 أشهر حول البرنامج.

وشملت التوصيات التي وافق عليها المجلس وفقا للطلب النيابي الثاني دراسة إمكانية تحويل الكويت إلى مركز مالي إسلامي حتى تتميز عن باقي المنطقة بالتخصص، واستقطاب الشخصيات التي أثبتت تجاربهم نجاحاتهم في أعمالهم الخاصة والاستفادة من خبراتهم.

ونصت التوصيات التي وافق عليها المجلس على أن يكون الطلب الأول تدشين موقع إلكتروني حكومي مركزي يعرض برنامج عمل الحكومة وتفاصيل مرئياته وخطوات سير أعماله وتنفيذها والمبالغ المالية المرصودة لتكلفة إنجاز مشاريعه.

كما يشمل بيان فرق العمل المكلفة بتنفيذه والتشريعات والقرارات التنفيذية المطلوبة لتطبيق ما ورد في البرنامج وبيان نسب الإنجاز فيه والجدول الزمني المطلوب وأدوات قياس تنفيذ ما ورد في هذا البرنامج.

وإلى جانب ذلك يتم تزويد المجلس بتقارير دورية كل 3 شهور تبين خارطة طريق تنفيذ ما ورد في برنامج عمل الحكومة وسير العمل فيه ونسب إنجاز المشاريع الواردة فيه، إلى جانب قيام الحكومة بالرد كتابة على ما ورد في مداخلات واستفسارات وملاحظات وتعديلات السادة الأعضاء وتعهدها بأخذها بعين الاعتبار وذلك خلال أسبوع من تاريخه.

وشمل الطلب الثاني دراسة إمكانية تحويل الكويت إلى مركز مالي إسلامي حتى تتميز عن باقي المنطقة بالتخصص، واستقطاب الشخصيات التي أثبتت تجاربهم نجاحاتهم في أعمالهم الخاصة والاستفادة من خبراتهم.