الأربعاء 15 مايو 2024

استشاري يضع روشتة للتخلص من السمنة المفرطة

الدكتور محمد فريد

طبيب الهلال19-7-2023 | 13:10

دار الهلال

يعاني الكثيرون حول العالم من مرض السمنة والذي انتشر بشكل كبير في المائة عام الأخيرة، وتكمن خطورة مرض السمنة في الأعراض الجانبية والأمراض الكثيرة الناتجة عنه، ولكن هناك حلول كثيرة للتخلص من السمنة وفقدان الوزن بعضها جراحي والآخر غير جراحي، وللحديث في هذا الصدد كان لنا هذا الحوار مع الدكتور محمد فريد استشاري جراحات المناظير والسمنة المفرطة:

ما خطورة مرض السمنة؟
مرض السمنة هو مرض العصر في الدول النامية والمتقدمة في المائة عام الأخيرة، وذلك نتيجة العادات الغذائية السيئة وأنواع الطعام الخاطئ مثل الوجبات السريعة، إضافة إلى الحياة الروتينية.
مرض السمنة له تأثير كبير على الجانب النفسي حيث يسبب الاكتئاب، أما الجانب العضوي  فهو يسبب أمراض السكر والضغط، أمراض القلب، وأمراض الكلى، كما يصل معدل الوفيات بسبب السمنة المفرطة من ٢٠ إلى ٣٠ %. 

ما طرق العلاج من السمنة المفرطة؟
*تغيير العادات الغذائية السيئة.
*تناول بعض الأدوية إذا كان السبب عضوي  مثل أمراض الغدة.
*وبعضها جراحي عن طريق جراحات السمنة المفرطة والمنظار الجراحي.  


 ما أسرع طريقة لفقدان الوزن؟ 
العمليات الجراحية هي أسرع طريقة لفقدان الوزن، ويستطيع المريض أن يفقد وزنه على مدار سنة أو سنة ونصف، وهي الحل الأفضل لمرضى السمنة المفرطة.


ما مدى فاعلية العمليات الجراحية لفقدان الوزن؟
العمليات الجراحية فعالة جدًا لإنقاص الوزن، كما أنها تساعد في  الحفاظ على ثبات الوزن بعد نقصانه، إضافة إلى أن نسب النجاح فيها تتخطى 97%.
تنقسم العمليات الجراحية إلى عملية تكميم المعدة وعملية تحويل المسار، ولا يحتاج المريض بعدها لإجراء عمليات أخرى إذا اتبع نظام غذائي صحيح.


 ما هي عملية تكميم المعدة وتحويل المسار؟
عملية تكميم المعدة هي قص 75% أو 80% من المعدة وتحويل المعدة على شكل أمبوب أو شكل كُم، حيث  يتم استئصال قبة المعدة والذي يحتوي على هرمون الجوع المسؤول عن الجوع، وبالتالي يشعر المريض بالشبع التام بعد العملية.

عملية تحويل المسار تتكون من طريقتين:
الطريقة الأولى هي تحويل مسار المعدة، وذلك بعمل جيب في المعدة لتقليل كمية الطعام الداخل.
الطريقة الثانية هي تحويل المسار للأمعاء للتأثير  على امتصاص الطعام. 


 أيهما تفضل تحويل المسار أم تكميم المعدة؟
لا توجد عملية أفضل من الأخرى والعمليتين فاعليتين ونسب نجاحهما كبيرة، وذلك عندما يتم اختيار نوع العملية المناسبة للشخص.
 

 على أي أساس يتم اختيار نوع العملية؟
اختيار العملية يكون قاسم مشترك بين المريض والدكتور المعالج، حيث يتم اطلاع الفريق الطبي على جميع أنماط الحياة للمريض، والأمراض المزمنة المصاحبة له، وبعض الأمراض العضوية مثل ارتجاع المريء والضغط والسكر وطبيعة طعام المريض، إضافة إلى طبيعة حياته، وكل ذلك  يؤثر على اختيار نوع العملية مما يؤدي إلى نجاحها.

 ما مدى خطورة العمليات الجراحية؟
عملية تكميم المعدة وتحويل المسار هم الأكثر شيوعًا في العالم، وليست لهما خطورة على الإطلاق، ونسب النجاح فيها تتعدى 97%، كما أنها تعمل على إنقاص الوزن والحفاظ على الحياة.


 ما البدائل غير الجراحية لفقدان الوزن؟ 
 *بالون المعدة وهو عبارة عن منظار عن طريق الفم 
*طرق الدايت والتي يُنصح بها في البداية وعندما تفشل يتم اللجوء  إلى العمليات الجراحية.


الحالات التي لا يصلح فيها عملية تكميم المعدة؟
إذا كان المريض مصاب بارتجاع شديد للمريء، إضافة إلى المريض الذي يتناول الحلويات بشراهة، وكذلك المريض الذي لا يستطيع الحفاظ على نظام غذائي جيد.


هل هناك مضاعفات لعمليات السمنة؟ 
جراحات السمنة هي الأقل مقارنة بالجراحات الأخرى  في نسبة حدوث مضاعفات بعد العملية، والتي لا تتعدى نسبتها 1%، ونجاح العملية يتوقف على  اختيار الفريق الطبي المتمرس ومكان العملية.


هل هناك فائدة لعمليات تحويل المسار غير فقدان الوزن؟ 
نعم.. عمليات تحويل المسار تعمل على علاج مرض السكر من النوع الثاني، لذلك ينصح بها لمرضى السكر من النوع الثاني.

Dr.Radwa
Egypt Air