الخميس 16 مايو 2024

«يوليو 1952 ويونيو 2013.. ونظرة على مصر».. ندوة بملتقى الهناجر الثقافي

المخرج خالد جلال

ثقافة19-7-2023 | 21:26

عبدالرحمن عبيد

يقيم قطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، بمُلتقى الهناجر الثقافي، ندوة بعنوان "يوليو 1952 ويونيو 2013.. ونظرة على مصر" في السابعة والنصف من مساء يوم الإثنين الموافق 24 يوليو الجاري، بمركز الهناجر للفنون برئاسة الفنان شادي سرور.

ويحلُّ ضيفـًا على المُلتقى كل مِن: "الدكتور عاصم الدسوقي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر جامعة حلوان، الدكتور خلف الميري أستاذ التاريخ جامعة عين شمس، الدكتور علاء جانب وكيل كلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالقاهرة ومُستشار الجامعة للأنشطة الثقافية والطلابية بالجامعة، الدكتورة هدى زكريا أستاذة عِلم الاجتماع السياسي والعسكري جامعة الزقازيق، الدكتور إكرام بدر الدين أستاذ العلوم السياسية جامعة القاهرة".

وتدير الملتقى الناقدة الأدبية الدكتورة ناهد عبد الحميد مدير ومؤسس الملتقى، كما يتخلل برنامج الملتقى باقة من الفقرات الفنية، تقدمها فرقة كنوز بقيادة الفنان "محمود درويش".

 

تُعد ثورة الـ23 من يوليو 1952، والتي تحل علينا ذكراها بعد عدَّة أيام: علامةً فارقة في تاريخ مصر الحديث؛ حيث قاد الضباط الأحرار ثورتهم في مواجهة الإنجليز وعدوانهم، حتى تم جلائهم عن مصر في 18 من يونيو عام 1956.

 

وقد أفرزت لنا هذه الثورة عدَّة مبادئ ومُنجزات على رأسها مبادئ ثورة يوليو الستة، التي أعلنها الزعيم الراحل جمال عبدالناصر عام 1956، كما يلي:

  1. القضاء على الإقطاع.
  2. القضاء على الاستعمار.
  3. القضاء على سيطرة رأس المال على الحكم.
  4. إقامة جيش وطني قوي.
  5. إقامة عدالة اجتماعية.
  6. إقامة حياة ديمقراطية سليمة.