الأربعاء 22 مايو 2024

لطلاب الثانوية العامة 2023.. خطوات تقديم تنسيق القبول بالجامعات

خطوات تقديم تنسيق القبول بالجامعات

تحقيقات21-7-2023 | 17:30

أوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لطلاب الثانوية العامة المصرية خطوات التقديم لتنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد، وتقديم كافة المعلومات التي تساعدهم أثناء مراحل التنسيق المختلفة مشددة لضرورة الالتزام بالمواعيد التي يعلن عنها لمراحل التنسيق.
 

مراحل تقديم التنسيق
المرحلة الأولى وتحديد عدد أيام تسجيل الرغبات؛

تبدأ خطوات تسجيل الرغبات بعد تحديد المرحلة الأولى، وتحديد عدد أيام تسجيل رغبات الطلاب، ووقفا لفيديو نشرته وزارة التعليم العالي على الصفحة الرسمية تبين فيه خطوات التقديم على التنسيق، وهي:
خطوات تسجيل الرغبات؛ يدخل الطالب المتقدم على الموقع الرسمي للتنسيق الإلكتروني، ثم يدخل رقم الجلوس الخاص به والرقم السري والرقم التأكيدي. وفي حالة وجود خطأ ما يتصل الطالب على 19468
يقوم الطالب بالضغط على الخطوة التالية لتأكيد البيانات، سوف تظهر له شاشة اختيار وتعديل الرغبات التي تحتوي على 75 رغبة، يبدأ الطالب في تحديد خياراته بالقطاعات؛ التخصص أو بالجامعة.
يختار الطالب الكلية أو المعهد عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي الخاص به، وعلى الطالب أن يتحرى أثناء اختياره للتخصص لموقعه الجغرافي، وأن يختار كل الكليات في النطاق الجغرافي إذا كان يرغب في ذات التخصص.
يظهر للطالب قائمة الرغبات المسجلة، يكون بها رقم الاتصال لذا من الضروري طباعتها والاحتفاظ بها، وبعد الانتهاء من المرحلة الأولى، يمكن للطالب التعرف على الكلية أو المعهد الذي تم ترشيحه.


المرحلة الثانية؛ الإعلان عن الحد الأدنى
يتم الإعلان عن الحد الأدنى مع توضيح بداية المرحلة الثانية، وعدد أيام التسجيل والحد الأدنى للمرحلة.

 

مرحلة تقليل الاغتراب
تبدأ مرحلة تقليل الاغتراب بعد إعلان نتائج القبول للمرحلة الثانية حيث يسمح للطالب بالتحويل إلى منطقته الجغرافية (أ) وهذا التحويل ينقسم إلى نوعين؛ الأول هو التحويل إلى كلية غير مناظرة، بشرط أنه يجب على الطالب أن يحصل على الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.
ويكون التحويل إلى كلية مناظرة بصرف النظر عن الحد الأدنى للكلية التي يرغب الطالب للتحويل إليها، فهو تحويل يتم في حدود النسبة المقررة من المجلس الأعلى للجامعات وهي 10 % ولمرة واحدة.
وعندما يرغب الطالب في التحويل إلى أكثر من كلية مناظرة، يسمح له بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية «أ» وفي حالة الكليات التي تقبل بنظامي الانتظام أو الانتساب الموجه يكون التحويل لأي منهما طبقا لمجموع الدرجات.


المرحلة الثالثة
تشمل المرحلة الثالثة جميع الطلاب الذي لم يتثن لهم التقديم في الدور الأول، والناجحين في الدور الثاني. وبعد الإعلان عن النتيجة تبدأ مرحلة التقليل للاغتراب وهي مرحلة نهائية في التنسيق للجامعات.