الثلاثاء 30 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 22 يوليو.. ميلاد الفنانة وردة

وردة الجزائرية

تحقيقات22-7-2023 | 00:45

أماني محمد

يوافق اليوم 22 يوليو ذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة الراحلة وردة الجزائرية أحد أشهر نجوم الفن والغناء في العالم العربي، وكذلك ذكرى تشكيل حكومة جديدة في مصر برئاسة أحمد نجيب الهلالي والتي تعد أقصر الوزارات في تاريخ مصر حيث لم تستمر إلا ساعات معدودة بسبب قيام ثورة 23 يوليو في الليلة التالية.

 

ميلاد وردة الجزائرية

1939وردة الجزائرية أحد أشهر نجمات الفن في العالم العربي، حيث قدمت لمصر عام 1960 بدعوة من المنتج والمخرج حلمي رفلة الذي قدمها في أولى بطولاتها السينمائية "ألمظ وعبده الحامولي"، لتحقق نجاحا كبيرا في العديد من أفلامها ومنها آه ياليل يا زمن وحكايتي مع الزمان مع رشدي أباظه وليه يا دنيا وصوت الحب، وقدمت عبر مسيرتها العديد من الأعمال الغنائية الناجحة من أشهرها وحشتوني ولولا الملامة والعيون السود وغيرها الكثير، وبرعت في أغنياتها مع الملحن الكبير الراحل بليغ حمدي، فتزوجا وعملا معا في العديد من الأعمال لكنهما انفصلا فيما بعد، وتوفيت في منزلها في القاهرة في 17 مايو 2012 إثر أزمة قلبية ودفنت في الجزائر.

 

 

ميلاد هياتم

1949 - هياتم، الفنانة القديرة وأحد نجوم الرقص الشرقي في مصر لكنها بدأت التمثيل في فترة السبعينيات القرن العشرين وكان أول أعمالها السينمائية عام 1971 بفيلم ثم تشرق الشمس، توالت أعمالها السينمائية مما دفعها لترك الرقص، من أعمالها الهاربتان والصبر في الملاحات والمتسول وغريب في بيتي، ورحلت في 27 يوليو 2018 بعد صراع مع المرض.

 

قصف فندق الملك داوود

1946 - منظمة الإرجون تقصف فندق الملك داود في مدينة القدس مما أدى إلى مقتل 91 شخصًا وإصابة 46 آخرين.

 

تشكيل أقصر حكومة في مصر

1952 - تشكيل حكومة جديدة في مصر برئاسة أحمد نجيب الهلالي، واستمرت بعملها لمده ساعات فقط وذلك بسبب قيام ثورة 23 يوليو في تلك الليلة، وكانت بذلك أقصر الحكومات عمرًا في مصر.

 

إطلاق النار على ناجي العلي

1987 - إطلاق النار على رسام الكاركتير الفلسطيني ناجي العلي بوجهه في لندن، وأصيب تحت عينه اليمنى، ومكث في غيبوبة حتى وفاته في 29 أغسطس 1987، ودفن في لندن رغم طلبه أن يدفن في مخيم عين الحلوة بجانب والده وذلك لصعوبة تحقيق طلبه.

 

إصابات كورونا ترتفع لـ15 مليون

2020 - عدد الإصابات المؤكدة بجائحة كورونا يتخطّى حاجز 15 مليون شخص حول العالم، من بينهم أكثر من 617 ألف حالة وفاة وحوالي ثمانية ملايين ونصف المليون حالة تماثلت للشفاء.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa