الخميس 16 مايو 2024

بالصور.. وزير الري: «26 مليون دولار منحة مصرية لمشروعات جنوب السودان»

30-9-2017 | 11:30

 

استقبل الدكتور  محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، صوفيا فال جاي، وزيرة الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان، والوفد المرافق لها، في مستهل زيارتها إلى القاهرة، خلال الفترة من 29 سبتمبر وحتى 3 أكتوبر .2017.

 

 وأشار  الوزير إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار أنشطة مشروعات التعاون الفني بين جمهورية مصر العربية وجمهورية جنوب السودان التي تتضمن حزمة من مشروعات تنموية تتماشى مع متطلبات المرحلة الحالية لدولة جنوب السودان، بمنحةٍ مصرية قدرها 26.6 مليون دولار، وذلك تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارتين في 18 أغسطس 2006، وتم تدعيمها من خلال التوقيع على بروتوكول التعاون الفني بين البلدين في 28 مارس 2011.

 

وحيث تم مؤخرًا تعزيز وترسيخ العلاقات الثنائية الطيبة بين مصر وجنوب السودان بتوقيع اتفاقية التعاون الفني والتنموي بين مالبلدين بحضور رؤساء الدولتين في نوفمبر 2014 بالقاهرة.

 

هذا وبدأت، صباح اليوم، فعاليات الجولة التفقدية التي يقوم بها الدكتور عبد العاطي بصحبة الوزيرة إلى محافظتي الوادي الجديد والفيوم لتفقد مشروعات الوزارة المختلفة في مجال الري والزراعة المقامة في المحافظتين.

 

صرح الدكتور محمد عبد العاطي أن مشروعات التعاون الثنائي بين مصر وجنوب السودان حققت العديد من النجاحات التي تشمل تنفيذ المشروعات التنموية لخدمة المواطنين الجنوب سودانيين في المناطق المعزولة التي لا تصل إليها الخدمات الأساسية مثل مشروع توفير مياه الشرب الصالحة عن طريق حفر وتجهيز (30) بئرًا جوفيًا مزودة بمجمعات وشبكات توزيع لتأمين مياه الشرب النقية لنحو (100-150) ألف مواطن جنوب سوداني، مزودة بخزانات علوية وشبكات توزيع لمياه الشرب تنتهي بصنابير عمومية لخدمة المواطنين.

 

وتم الانتهاء من إنشاء 6 محطات شرب معتمدة على الآبار الجوفية في مدينة جوبا، كما تم أيضًا الانتهاء من تنفيذ محطة رفع كبيرة بمدينة واو لتوفير الاحتياجات المائية للاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية للتجمعات السكانية القريبة من المجاري المائية، بالإضافة إلى تأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات على الأنهار الرئيسية بجنوب السودان.

 

وأكد عبد العاطي على أنه لا بد من الفخر والاعتزاز بما تم تحقيقه على أرض الواقع على مدار السنوات الماضية في مشروعات التعاون الفني في جنوب السودان في شتى المجالات، على الرغم من الصعوبات التي واجهت هذا التعاون، والصعوبات الاقتصادية التي تواجهها مصر حاليًا لتنمية مجتمع جنوب السودان، ورفع مستوى المعيشة لشعب جنوب السودان الشقيق.

 

 

هذا بالإضافة إلى ضرورة تضافر الجهود لمواجهة التحديات المستقبلية التي قد تعوق مسيرة التعاون بين مصر وجنوب السودان لتحقيق الأهداف التنموية المشتركة، وهو الهدف الذي تعتبره مصر أمرًا حتميًا للنهوض بالأجيال القادمة بالشكل الذي يؤكد للجميع أن المصالح المشتركة والأهداف المشتركة للدولتين تنعكس في تنفيذ برامج التنمية المستدامة للشعبين.

 

من جانبه، أفاد المهندس أحمد بهاء الدين محمد، رئيس قطاع مياه النيل، بأنه يتم أيضًا تنفيذ مشروع إنشاء المراسي النهرية بنهر الجور بحوض بحر الغزال التي تمثل أهمية استراتيجية لخلق فرص عمل للصيادين وفي ربط المدن والقرى الرئيسية بجنوب السودان ملاحيًا، وكذلك لتسهيل حركة نقل البضائع والركاب بما ينعكس إيجابيًا على الأحوال الاجتماعية والاقتصادية لشعب جنوب السودان، فضلًا عن تحسين الأحوال البيئية والأحوال الصحية.

 

 

وتم بالفعل الانتهاء من تنفيذ المرسى النهري بمدينة واو، وافتتحا وزيرا الموارد المائية والري بالدولتين -وبحضور كبار القيادات الولائية والتنفيذية- المرسى النهري من قبل، كما يجرى حاليًا تنفيذ المرسى النهري الثاني في مدينة كواجوك، عاصمة ولاية جوجريال، الذي بلغ نسبة التنفيذ به نحو 75 %.

 

وأشار بهاء الدين إلى أنه يجري العمل بمشروع تأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات بدولة جنوب السودان الذي يهدف إلى تأهيل المحطات الهيدرولوجية الرئيسية لقياس المناسيب والتصرفات للأنهار بجنوب السودان، وذلك بهدف توفير البيانات والمعلومات الهيدرولوجية اللازمة لتصميم وتنفيذ المشروعات التنموية التي تخص الموارد المائية في جنوب السودان.

 

كما تم الانتهاء من تأهيل (4) محطات هيدرولوجية في ملكال، وجوبا، وواو، ومنجلا، ويتم حاليًا تنفيذ محطة هيدرولوجية لقياس التصرفات والمناسيب بشكلٍ يومي منتظم بمحطة نيمولي على بحر الجبل. وسيبدأ تنفيذ محطة القياس الهيدرولوجية الخامسة بمدينة بور الاستراتيجية على نهاية بحر الجبل.

 

وأضاف الدكتورممدوح حسن، رئيس الإدارة المركزية للتعاون الثنائي مع دول حوض النيل، أنه تعزيزًا للعلاقات الطيبة والمزدهرة بين الجانبين، تم توقيع مذكرة تفاهم لمشروع تعاون جديد في نوفمبر 2016 لمشروع إنشاء منشآت حصاد مياه الأمطار للاستفادة من مياه الأمطار وتوفيرها لأغراض الشرب والثروة الحيوانية في عددٍ من المناطق بولايات جنوب السودان التي من المقرر البدء في المرحلة الأولى من تنفيذ 2 منشأة حصاد مياه الأمطار في ولايتي تونج  وجوجريال، حيث يجري حاليًا الانتهاء من كراسات الشروط والمواصفات الفنية تمهيدًا لبدء أعمال الطرح.