الخميس 16 مايو 2024

محتجون إسرائيليون يغلقون جميع مداخل الكنيست احتجاجا على "تعديلات القضاء"

بنيامين نتانياهو

عرب وعالم24-7-2023 | 11:26

دار الهلال

 أغلق محتجون في الكيان الإسرائيلي منذ صباح اليوم الاثنين، جميع مداخل مبنى الكنيست الإسرائيلي، وربطوا أنفسهم ببعض في محاولة لعرقلة دخول أعضاء الكنيست. واستخدمت الشرطة الإسرائيلية القوة ومركبة رش المياه، لتفريق المحتجين.

ويخطط المحتجون للجلوس على الشارع المحاذي لمبنى الكنيست لعدة ساعات، إذ سيجري التصويت على إلغاء ذريعة عدم المعقولية بالقراءتين الثانية والثالثة، اليوم. ودعا قادة الاحتجاجات (معارضي التعديلات المثيرة للجدل والتي تحد من سلطة القضاء) إلى الوصول إلى أماكن الاحتجاجات، وأعلنوا أن المظاهرات لن تتوقف في حال توصل المعارضة والائتلاف إلى تسوية بشأن تجميد تشريعات الخطة القضائية.

ولم تسفر الاتصالات بين الائتلاف والمعارضة الإسرائيلية بشأن تسوية حول مشروع قانون إلغاء ذريعة عدم المعقولية عن أي تقدم، حتى صباح اليوم.

جدير بالذكر أن حكومة الكيان الإسرائيلي بقيادة بنيامين نتنياهو والتي تضم أحزابا يمينية متطرفة ودينية متشددة تخطط للحد من صلاحيات المحكمة العليا، بذريعة أن التغييرات ضرورية لضمان توازن أفضل للسلطات.

وتسببت التعديلات المثيرة للجدل والتي اقترحتها حكومة نتانياهو في يناير الماضي، بانقسام حاد في الكيان الإسرائيلي وبواحدة من أكبر حركات الاحتجاج يشهدها الكيان.

وحول الموقف الأمريكي من الاحتجاجات الإسرائيلية، دعا الرئيس جو بايدن، نتانياهو، إلى عدم المضي قدما في تصويت الكنيست الإسرائيلي المزمع على مشروع القانون.