الثلاثاء 30 ابريل 2024

في عيد ميلادها.. أبرز الأدوار النسائية لـ«منة شلبي»

منة شلبي

فن24-7-2023 | 13:40

ياسمين محمد

تحتفل اليوم الفنانة منة شلبي بعيد ميلادها الـ 41، وتعد واحدة من أشهر وألمع فنانات السينما المصرية الحديثة، كما برعت في تقديم أدوار نسائية  تحاكي الواقع في الدراما، وحصلت على العديد من الجوائز طوال مشوارها الفني، ونجحت على تكوين مكانة خاصة لها قي قلوب جمهورها المصري والعربي، وأطلق عليها الجمهور «لقب غول تمثيل» بسبب تأديتها للدور بشكل حقيقي.

بداية منة شلبي في مجال التمثيل

 ولدت منة شلبي يوم 24 يوليو 1982 في الجيزة، وهي ابنة الراقصة زيزي مصطفى ورجل الأعمال هشام شلبي، وعمتها هي الإعلامية بوسي شلبي، بدأت منة مسيرتها الفنية عام 2000، حيث شاركت فى مسلسل «سلمى يا سلامة»، وظهرت بعد ذلك فى  فيلم «العاصفة».

 

ولكن يعتبر البداية الحقيقة لـ منة شلبى، كانت في  فيلم «الساحر»، حيث رشحها محمد عبد العزيز، في فيلم الساحر، عام 2001، كما لعبت دور توحة في مسلسل «أين قلبى»، بجانب الفنان الكبير حسن حسني ويسرا، وبعد ذلك ظهرت في مسلسل «لدواعي أمنية» بطولة كمال الشناوي وماجد المصري وتقدم فيه دور سحر ابنة تاجر سلاح له أعداء كثر ويقومون بخطف الابنة وهو ما يؤدي إلى تغير نظرتها للحياة بعد عودتها لأبيها.

أدوار نسائية قدمتها منة شلبي

وفي مشوارها الفني شاركت منة شلبي شخصيات نسائية ويعبر عن جزء من حياتها الشخصية، حيث قامت منة شلبي  تقديم أدوار بارزة، من خلال دور البنت المخلصة لحبيبها، وفي نفس الوقت متعلقة بدينها في مسلسل «حارة اليهود»، وجسدت الدور بطريقة حقيقية وتلقائية، وأيضا في السينما قدمت دور البنت البسيطة الفقيرة في فيلم نوارة، وجسدت الدور بشكل بسيط من ناحية المكياج والملابس، ودائما ما كان الجمهور ينتظر من منة تقديمها لأدوار حقيقية وشبيهة لهم.

 

يعد مسلسل «ليه لا»، الجزء الثاني، به لمحات من  حياة منة شلبي في الحقيقة، وهي عدم الزواج والإنجاب، ولكنها جسدت الدور بشكل تلقائي وشعر الجمهور أنها على طبيعتها وصدقها الجمهور، وقالت من قبل في أحد اللقاءات التليفزيونية: «ليه لا إني ممكن أتبنى ولد زي المسلسل»، إذ طرح العمل قضية مهمة وهي تبني نساء لم يتزوجن لأطفال.

أهم أعمال منة سلبي في السينما والدراما

من أهم أعمالها في الدراما: «تغيير جَو، بطلوع الروح، ليه لأ 2، في كل أسبوع يوم جمعة، واحة الغروب، حارة اليهود، نيران صديقة، الجماعة، حرب الجواسيس، وغيرها من المسلسلات».

أما الأفلام أبرزها «الجريمة، من أجل زيكو، الإنس والنمس، خيال مآتة، تراب الماس، الأصليين، الساحر» وغيرها.

Dr.Randa
Dr.Radwa