الخميس 16 مايو 2024

3 عوامل تزيد من حرارة الطقس.. «الأرصاد» تكشف الظواهر الجوية اليوم

حالة الطقس

تحقيقات26-7-2023 | 11:53

كشفت هيئة الأرصاد الجوية تفاصيل حالة الطقس في مصر اليوم، موضحة بعض العوامل التي تساعد على زيادة الإحساس بحرارة الطقس.

الظواهر الجوية اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن الأجواء الصافية والهدوء النسبى فى الرياح وارتفاع نسب الرطوبة جميعها عوامل متوفرة اليوم، وتزيد من الإحساس بحرارة الطقس.

وقالت إن درجات الحرارة المتوقعة اليوم على القاهرة الكبرى اليوم فى الظل 39 درجة مئوية، فيما تكون درجة الحرارة المحسوسة بها 42 درجة مئوية، أما عن جنوب الصعيد فدرجة الحرارة المحسوسة المتوقعة اليوم 45 درجة مئوية.

وأرجعت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، سبب ارتفاع نسب الرطوبة طوال اليوم إلى تأثير منخفض الهند الموسمي على مصر، وهو ما يؤدي لاستمرار ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة، حيث يجلب منخفض الهند الموسمي معه كتل هوائية معظمها قادمة على البحر المتوسط، وهي كتل شديدة الحرارة ومحملة بكميات كبيرة من بخار الماء، وهو ما يؤدي إلى زيادة نسب الرطوبة في الجو والتي تتجاوز أحيانا 95% على السواحل الشمالية وتصل إلى 90% على الوجه البحري والقاهرة الكبرى.

وأكدت في تصريحات تلفزيونية لها، أن هناك امتدادا لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس ويحبس الرطوبة في طبقة قريبة من سطح الأرض.

حالة الطقس اليوم

وتوقعت الأرصاد أن تتكون شبورة مائية خفيفة في الصباح الباكر حتى الساعة السادسة صباحًا تقريبًا على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، وتنشط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

وجاءت درجات الحرارة كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري العظمى 39 المحسوسة 42.

السواحل الشمالية العظمى 35 المحسوسة 38.

جنوب سيناء العظمى 41 المحسوسة 44.

شمال الصعيد العظمى 41 المحسوسة 43.

جنوب الصعيد العظمى 44 المحسوسة 45.

 

 

حالة الطقس غدا

يسود طقس شديد الحرارة رطب نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، وحار رطب على السواحل الشمالية، وتكون حالة الطقس ليلا مائل للحرارة رطب على كافة الأنحاء، فيما يؤدي ارتفاع نسب الرطوبة يزيد من الإحساس بحرارة الطقس على مدار اليوم، وتسجل درجات الحرارة غدا:

القاهرة الكبرى والوجه البحري العظمى 39 المحسوسة 42.

السواحل الشمالية العظمى 35 المحسوسة 38.

جنوب سيناء العظمى 42 المحسوسة 45.

شمال الصعيد العظمى 42 المحسوسة 44.

جنوب الصعيد العظمى 45 المحسوسة 46.