الثلاثاء 14 مايو 2024

وزير الخارجية العراقي يدعو الدنمارك لمنع الإساءة المتكررة للقرآن الكريم

وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين

عرب وعالم26-7-2023 | 17:07

دار الهلال

دعا نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي ووزير الخارجية فؤاد حسين، الحكومة الدنماركية إلى منع تكرار الأفعال المسيئة والمتكررة إلى الإسلام والقرآن الكريم، والتصدي لمثل هذه الأعمال الاستفزازية.

وذكرت الخارجية العراقية - في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) اليوم الأربعاء - أن نائب رئيس مجلس الوزراء تلقى اتصالًا هاتفيًا من وزير الخارجية الدنماركي لارس لوكه راسموسن، وأعرب عن إدانة واستنكار حكومة وشعب العراق لحرق القرآن الكريم والعلم العراقي في الدنمارك.

وقال حسين إن حرية التعبير يجب أن لا تمس الحريات الأخرى وإن مثل هذه الأعمال تتعارض مع كرامة الإنسان وحقوقه، مشيرًا إلى أن تلك الأعمال الاستفزازية تحرّض دائمًا على العنف وتغذي الكراهية والعنصرية والتطرف، والتي لا يمكن إدراجها ضمن نطاق الحريات، مرحّبا بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتشجيع الحوار والتسامح بين الأديان والثقافات في مواجهة خطاب الكراهية.

وأكد حرص الحكومة والشعب العراقي على أمن وسلامة البعثات الدبلوماسية المقيمة في بغداد ومنها بعثة الدنمارك، مشددًا على احترام حرية التعبير عن الرأي وفق المعايير الدستورية والقانونية وبما لا يشكل إساءة للأديان أو حرية المعتقد.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الدنماركي، عن استنكار حكومة بلاده لهذا العمل، مؤكدًا أن الحكومة الدنماركية ترفض بشدة مثل هذه الأعمال المعادية للإسلام، وإنها لا تدعم أو تتغاضى بأي حال عن الآراء المعادية للإسلام التي عبر عنها الشخص المعني خلال هذه الواقعة، مجددًا التزام بلاده بحماية السفارة العراقية في كوبنهاجن.

Dr.Radwa
Egypt Air