الخميس 2 مايو 2024

بوتين يعلن إعداد حزمة اتفاقات مشتركة لزيارة رئيس وزراء إثيوبيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم26-7-2023 | 18:33

دار الهلال

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائه برئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد علي، اليوم الأربعاء، عن إعداد حزمة من الوثائق المشتركة والاتفاقات لهذه الزيارة بينها ما يتعلق بأمن المعلومات.

وقال بوتين خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الإثيوبي: "لقد أعددنا حزمة كاملة من الوثائق لزيارتكم، بما في ذلك اتفاق حكومي دولي بشأن أمن المعلومات، والحركة الجوية، ومذكرة تفاهم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وخارطة طريق للتعاون في استخدام الطاقة الذرية السلمية، وبروتوكولا بين دوائر الجمارك".

تجدر الإشارة إلى أن القمة الروسية - الأفريقية تنطلق في مدينة سان بطرسبورج الروسية، من 26 وحتى 29 يوليو الجاري.

تعتبر القمة الروسية - الأفريقية حدثًا رئيسيًا وكبيرًا في العلاقات بين روسيا وأفريقيا. يهدف هذا الحدث إلى تحقيق مستوى جديدا ونوعيًا للشراكة المتبادلة المنفعة لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين.

وتهدف هذه القمة إلى تعزيز التعاون الشامل والمتساوي بين روسيا ودول أفريقيا في الجوانب السياسية والأمنية والاقتصادية والعلمية والتكنولوجية والثقافية والإنسانية.

وسيكون المنتدى الاقتصادي الذي سيعقد في إطار القمة الروسية - الأفريقية الثانية حدثًا فريدًا من نوعه في العلاقات بين روسيا والقارة الأفريقية، وسيهدف لتنويع أشكال ومجالات التعاون بين روسيا وأفريقيا وتحديد مسار هذه العلاقات على المدى الطويل.

يُذكر أن القمة الروسية - الأفريقية الأولى عُقدت، في أكتوبر عام 2019، في مدينة سوتشي الروسية.

Dr.Randa
Dr.Radwa