السبت 11 مايو 2024

انطلاق فعاليات مهرجانِ جرش في دورته الـ37 بالأردن بحضور وزيرة الثقافة

مهرجانِ جرش

عرب وعالم26-7-2023 | 21:18

دار الهلال

انطلقت مساء اليوم الأربعاء، فعاليات مهرجانِ جرش للثقافة والفنون في دورته الـ 37 بالأردن بحضور وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني رئيس وفد مصر المشارك كضيف شرف لأول مرة في تاريخ المهرجان.

ورحبت وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار - في كلمة خلال حفل افتتاح المهرجان والذي ينطلق تحت شعار "ويستمرُ الفرح" في المدينة الأثرية في جرش - بمندوب العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني رئيس مجلس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة وبوزيرة الثقافة والوفود العربية المشاركة.

وقالت النجار إن مهرجان جرش يمثل قيمة حضارية للثقافة الأردنية، مشيرة إلى أن مهرجان جرش يعد منارة للحضارة الأردنية والتراث الشعبي الأردني. 

وأشارت إلى أن اختيار مصر كضيف شرف في الدورة الحالية يمثل إضافة لتاريخ المهرجان لما تمثلة مصر للأردن والعالم العربي وما قدمته للثقافة والفنون العربية. 

بدوره، قال رئيس بلدية جرش أحمد العتوق إن مهرجان جرش يعتبر استمرارا للفرح الذي يتواجد بالأردن بمناسبة زفاف ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، مؤكدا أن الشعب الأردني مازال يعيش حالة الفرح منذ بداية حفلات زفاف ولي العهد. 

وقد الشكر والتقدير لكافة المشاركين في مهرجان جرش، معربا عن شكره وتقديره لكافة المنظمين والمساهمين في نجاح المهرجان. 

وقام رئيس الوزراء الأردني باشعال شعلة المهرجان اذانا ببدء فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته ٣٧.

ويشارك في دورة المهرجان الحالية عدد من الفنانين المصريين والعرب، إضافة إلى الفرق الموسيقية والفنية وذلك خلال فعاليات المهرجان والتي تنطلق في الفترة من 26 يوليو وحتى 5 أغسطس المقبل.

وانطلقت فعاليات المهرجان من المسرح الشمالي بمدينة جرش الأثرية، بحفل الافتتاح الرسمي الذي يحمل عنوان "نهر الذهب"، وهو عمل فني غنائي استعراضي متعدد الوسائط ، يبرز مدينة جرش كمهد للحضارات حيث كانت وما زالت منذ عبق التاريخ، تحتفي بالإنسانية والفنون والثقافة، مروراً بالعصر الإغريقي، والروماني، والنبطي، والإسلامي، وذلك من خلال لوحات فنية استعراضية بمشاركة أكثر من 80 فنانا وفنانة تعكس الحضارات المتعاقبة.

وكشف الحفل عن تنوع الفعاليات في مهرجان جرش من خلال الموسيقى، والغناء، وفنون الرقص، والباليه، والفنون الشعبية، والأوبرا، والشعر، والفنون المسرحية بأشكالها المختلفة، فيما تحيي فرقة الموسيقى العربية التابعة لدار الأوبرا المصرية، بمشاركة نخبة من مطربي دار الأوبرا المصرية، بمناسبة اختيار مصر ضيف شرف المهرجان كأول مرة في تاريخه وذلك برعاية وزيرة الثقافة ونظيرتها الأردنية، وبحضور عدد من وزراء الثقافة العرب.

وتنطلق غدا الخميس فعاليات المهرجان على المسرح الجنوبي بمدينة جرش الأثرية بحفل الفنان الأردني عمر العبداللات، ويليه في اليوم التالي الجمعة حفل يجمع الفنان الأردني هاني متواسي والفنانة اللبنانية نجوى كرم.

وسيكون مهرجان جرش على موعد لحفل أمير الغناء العربي الفنان هاني شاكر الأربعاء الموافق 2 أغسطس المقبل على المسرح الشمالي ، فيما سيكون المطرب أحمد شيبة على مسرح الساحة الرئيسية الأحد 30 يوليو الحالي.

Dr.Radwa
Egypt Air