الجمعة 21 يونيو 2024

السفير جمال بيومي: القمة الأفريقية الروسية تعزز أوجه التعاون بين الطرفين

السفير جمال بيومي

تحقيقات27-7-2023 | 15:25

أماني محمد

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن القمة الأفريقية الروسية هي إضافة جديدة للجهود الروسية للاهتمام بأفريقيا والاستثمار فيها، وتعزيز التبادل التجاري معها ودعمها بمساعدات التنمية والغذاء، مضيفا أن هذا كله من شأن دعم إضافات جديدة، ويعد نجاحا للدبلوماسية المصرية التي نادت الدول المانحة بأن تستثمر في أفريقيا بالخبرة المصرية على أرض الأفريقية.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن مصر كانت صاحبة المبادرة في ذلك، ودعت الدول الكبرى للاستثمار والعمل في أفريقيا، وبالفعل بدأ الاتحاد الأوروبي وكذلك الصين واليابان وروسيا في تعزيز تواجدها في أفريقيا، فقعدت القمة اليابانية الأفريقية، وكذلك قمة الصين أفريقيا، وينتظر أن تترجم كل تلك الجهود إلى مشروعات.

وأكد بيومي أن هناك مجالات ونماذج عديدة للتعاون بين روسيا ومصر، منها مشروع السد العالي وتسليح الجيش وحتى المشروعات الجارية اليوم في مصر ومنها محطة الضبعة النووية لإنتاج الطاقة الكهربائية، وكذلك إنشاء مناطق لوجستية في منطقة قناة السويس، مضيفا أن كل هذه المشروعات نتيجة هذه الجهود، وهي في الطريق السليم.

وأضاف أن الدبلوماسية الرئاسية في مصر نشطة للغاية والرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على تعزيز الدور المصري والتواجد إقليميا، ويتواصل باستمرار مع كافة الأطراف والدول، مشيرا إلى أن القمم والفعاليات الدولية لها دور كبير في تعزيز التواصل مع كل الدول واللقاءات على هامش الفعاليات، وشهدت بالفعل لقاءا بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وأَشار إلى أن مصر وروسيا بينهما روابط قوية، ورغم أن العلاقات المصرية الروسية تأثرت بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، إلا أن الرئيس السيسي نجح في استعادة هذا الدور وتقوية العلاقات والروابط التاريخية ودفعها لأفق أرحب حتى باتت ترتقي لمستوى الشراكة الاستراتيجية، وستستمر البلدين في دفع العلاقات بينهما.

 

القمة الأفريقية الروسية

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن القمة الأفريقية الروسية التي تعقد في مدينة سان بطرسبرج بروسيا الاتحادية تشهد يومًا حافلًا، حيث سيشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي والإنساني الذي يعقد على هامش النسخة الثانية من القمة، وسيشهد المنتدى تنظيم عدد كبير من الجلسات الموضوعية وسيحضر الرئيس الجلسة الافتتاحية له.

وأضاف فهمي في تصريحاته للوفد الإعلامي المرافق لزيارة رئيس الجمهورية أن المنتدى الاقتصادي والإنساني يشمل عدة محاور منها الاقتصاد العالمي الجديد، والتكامل الأمني وتعزيز السيادة، والتعاون في مجال العلوم وتكنولوجيا المعلومات، وهناك محور يتعلق بالصعيد الإنساني والاجتماعي.

وأشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إلى أن هناك لقاء للرئيس بوتين مع رؤساء الدول والحكومات الأفارقة من رؤساء التجمعات الاقتصادية الأفريقية المختلفة، وسيشارك الرئيس في الاجتماع بصفته رئيسًا للنيباد الوكالة الإنمائية للاتحاد الأفريقي، حيث سيلقى الرئيس مداخلة في هذا اللقاء.

وأوضح فهمي أنه في المساء سيعقد الرئيس الروسي حفل استقبال لرؤساء الدول والحكومات المشاركة   في فعاليات النسخة الثانية من القمة الأفريقية الروسية.