الأربعاء 15 مايو 2024

مباحثات بين الجزائر وأذربيجان حول فرص الاستثمار بالنفط والغاز والطاقات المتجددة

الجزائر

عرب وعالم27-7-2023 | 17:48

دار الهلال

بحث وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، اليوم الخميس عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد (فيديو كونفرانس) مع وزير الطاقة الأذربيجاني، برويز شاهبازوف، فرص الاستثمار والتعاون بين البلدين في قطاع المحروقات.

وأوضحت وزارة الطاقة الجزائرية - في بيان - أن المحادثات التي جرت بمشاركة قيادات من الوزارتين تركزت على بحث فرص تطوير علاقات التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، والتي وصفت "بالممتازة" في ضوء مذكرة التفاهم المشتركة الموقعة في نوفمبر 2022 بالجزائر.

كما استعرض الوزيران - خلال الاجتماع - فرص الاستثمار بين شركات البلدين في كافة مراحل سلسلة القيمة في قطاع المحروقات، وكذلك سبل ووسائل تكثيف التعاون وتبادل الخبرات بين "سوناطراك" الجزائرية للنفط والغاز وشركة النفط والغاز الوطنية الأذربيجانية "سوكار".
وأضاف البيان أن المناقشات مكنت من تحديد فرص التعاون والاستثمار "الكبيرة" الموجودة في مجال المحروقات والصناعة البترولية والغازية ككل، لاسيما تكثيف التبادلات بين شركات البلدين في مجال تطوير صناعة الغاز الطبيعي، وكذلك الطاقات المتجددة، والتعاون التكنولوجي في هذه المجالات.
ورحب الجانبان، عقب دراستهما حالة أسواق الغاز وتطور أسواق النفط، بعملية الحوار الدائم بين دول "أوبك" والدول غير الأعضاء في "أوبك" من أجل استقرار الأسواق على المدى المتوسط، وكذلك المشاورات بين البلدين في إطار منتدى الدول المصدرة للغاز.

Dr.Radwa
Egypt Air