الثلاثاء 14 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي يفرج عن الدفعة الثالثة من أموال خطة الإنعاش الاقتصادي لإيطاليا

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم29-7-2023 | 09:54

دار الهلال

أفرجت المفوضية الأوروبية، امس، عن الدفعة الثالثة من الأموال المرصودة لخطة الإنعاش الاقتصادي لإيطاليا بعد جائحة كورونا، التي يمولها الاتحاد الأوروبي، والمجمدة منذ أشهر بانتظار توضيحات من سلطات روما.

وأعلنت المفوضية، في بيان، عن موافقتها على التغييرات التي اقترحتها الحكومة الإيطالية بشأن الدفعتين الثالثة والرابعة من هذه الأموال التي ستصرف في فترة لاحقة من العام الجاري، حيث قالت رئيستها أورسولا فون دير لاين "لقد أحرزت إيطاليا تقدما كبيرا في تنفيذ الإصلاحات والاستثمارات المنصوص عليها في خطة التعافي".

من جهتها، أعربت جورجيا ميلوني رئيسة الحكومة الإيطالية، في بيان، عن سعادتها بالقرار الأوروبي الذي يسمح بصرف الدفعة الثالثة من خطة التعافي والموافقة على التغييرات التي اقترحتها الحكومة للدفعة الرابعة، لافتة إلى أن هذا القرار سيسمح لبلادها الحصول على مبلغ 35 مليار يورو في عام 2023.

وكان الاتحاد الأوروبي قد علق دفع القسط الثالث من المساعدات لإيطاليا، البالغة قيمته 19 مليار يورو، في انتظار توضيحات بشأن كيفية إنفاق الأموال والمسار المزمع اتباعه لتحقيق الأهداف.

ومع التعديلات التي اقترحتها روما، ستخفض الدفعة الثالثة إلى 18.5 مليار يورو، بينما سترتفع قيمة الدفعة الرابعة من 16 إلى 16.6 مليار يورو، وذلك بعد أن تخلت إيطاليا عن 500 مليون يورو من الدفعة الثالثة، على أن يتم استردادها في الدفعة الرابعة، بعد أن جرى تأجيل بناء مساكن جامعية، مع استحداث 7500 سرير إضافي للطلاب.

Dr.Radwa
Egypt Air