السبت 18 مايو 2024

7 كتاب عرب أثاروا الجدل.. مَن هم؟

30-9-2017 | 17:51

 

سبعة كتب عرب أثاروا الجدل بسبب نضالهم من أجل تغيير مجتمعاتهم، تحدوا الصعاب وبذلوا قصارى جهدهم من أجل التغيير في المجتمعات العربية, وتحملوا الجدل الكبير الذي تعرضوا له, بل منهم مَن تعرض للنفي والاعتقال.. نرصد نبدة عنهم في السطور التالية:

نزار قباني (سوريا)
نزار قباني (1923- 1998)، واحد من أكثر الشعراء العرب المحبوبين في العالم, بعض كتبه بدءًا من الحب إلى القضايا السياسية كانت محظورة بسبب لغتها المثيرة والصريحة, عرف قباني مدافعًا قويًّا عن حقوق المرأة، كما كان يصف تجارب النساء بصراحة شديدة أثارت الجدل في المجتمعَين السوري والعربي.
شارك قباني في السلك الدبلوماسي السوري وعمل في السفارات السورية في مصر وتركيا ولبنان وبريطانيا والصين وإسبانيا.

جومانا حداد (لبنان) 
جومانا حداد مؤلفة ومتحدثة عامة وصحفية وناشطة في مجال حقوق المرأة، أثارت آراؤها المجتمع العربي، وعرضتها إلى الحظر من مهرجان ربيع الثقافة، واختراق موقعها على شبكة الإنترنت، والبريد الإلكتروني، وحظر كتبها  في العديد من البلدان العربية, وقد ظهرت أربع مرات متتالية ضمن قائمة 100 امرأة عربية الأقوى في العالم من قبل أربيان بزنس.

مني الطحاوي (مصر) 
منى الطحاوي كاتبة مصرية حائزة على جوائز ومتحدثة عامة عالمية، مقيمة في نيويورك, وتكتب في عدد من الصحف العالمية، مثل (نيويورك تايمز, وواشنطن بوست, وجيروزاليم بوست).. تشتهر بتعليقاتها غير التقليدية على القضايا العربية والإسلامية، ومشاركتها في المؤتمرات النسوية العالمية، ونقدها للنقاب في عام 2011. وفي عام 2015 أصدرت كتابها المثير للجدل "هيدكارفس أند هيمنز" الذي تجادل فيه بالحاجة إلى ثورة جنسية في الشرق الأوسط.

محمود درويش (فلسطين)
محمود درويش شاعر فلسطيني, ويعرف باسم "صوت فلسطين". تم سجنه بسبب كتابته الشعر والسفر بين القرى دون تصريح. وعاش درويش لسنوات عديدة في المنفى في بيروت وباريس, وترك وراءه أكثر من 30 كتابًا من الشعر وثمانية كتب من النثر. وقد كرس الرئيس الفلسطيني محمود عباس ثلاثة أيام من الحداد الوطني لتكريم إرثه عندما توفي في عام 2008. 

نوال السعداوي (مصر) 
نوال السعداوي هي طبيبة وكاتبة مصرية, وقد وصفت نوال السعداوي بأنها "نسوية مصر المتطرفة" و"النسوية النارية في مصر", في عام 1972 نشرت السعداوي كتابًا بعنوان "المرأة والجنس" أثار ضدها المجتمع المصري بشكل كبير, وفقدت وظيفتها كمدير عام للصحة العامة في وزارة الصحة المصرية, وقد أدت آراؤها السياسية القوية ضد النظام الأبوي والدين والحجاب إلى حبسها ثلاثة أشهر. خلال ذلك الوقت كتبت مذكرات من سجن النساء على ورق التواليت, وكانت تخضع للرقابة والحظر في جميع دول الخليج تقريبًا بما فيها البحرين والدوحة والسعودية والكويت.

هدى شعراوي (مصر) 
هدى شعراوي (1879- 1947) تعد مؤسسة الحركة النسائية في مصر, في عام 1908 بدأت شعراوي أول منظمة خيرية علمانية تقودها النساء واللجنة المركزية النسائية الوطنية الوافدة -التي حثت النساء على المشاركة في السياسة, وبعد وفاة زوجها ركزت شعراوي على حقوق المرأة والنسوية، وأسست الاتحاد النسوي المصري في عام 1923, وكانت اللحظة الأكثر إثارة للجدل عندما أزالت الحجاب وكشفت وجهها كعمل احتجاجي.

نجيب محفوظ (مصر)
نجيب محفوظ كاتب مصري, عرف في البداية عن تصويره للحياة الحضرية المصرية التقليدية، إلا أنه تحول في ما بعد إلى القضايا السياسية, وهو أول عربي يفوز بجائزة نوبل في الأدب عام 1988, وتعرض لمحاولة اغتيال بطعنه في الرقبة في القاهرة بعد سنوات قليلة من كتابته سلسلة "أولاد حارتنا" التي توقف عنها بسبب اعتراض الهيئات الدينية، وثم استكمالها في عمل أدبي واحد. توفى عام 2006.
 

    الاكثر قراءة