الجمعة 3 مايو 2024

للنساء.. استشاري نفسي: تقدم العمر ليس له علاقة بالنضج العاطفي

النضج العاطفي

سيدتي31-7-2023 | 00:30

بسمة أبوبكر

تشكو بعض النساء من عدم الاستمرار في علاقاتهن العاطفية طويلاً، دون أن يدركن السبب.

 ومن جهته، أكد الدكتور "أحمد شرف الدين" استشاري أسري وتربوي، أن العلاقات الإنسانية هى محور مهم جدا من محاور دراسة النفس البشرية والتعرف على الشخصية الإنسانية، على اعتبار أن الإنسان لا يحيا بمعزل عن أقرانه من البشر ..

 

وأضاف "شرف الدين"، عبر صفحته الشخصية على موقع فيسبوك، أننا نسعى جاهدين لإقامة علاقات سوية مع الآخرين ولا سيما العلاقات العاطفية فكان من المهم أيضاً معرفة تلك العلاقات التي ينبغى لنا ألا نقترب منها؛ لأنها علاقات مؤذية لنا دون أن ندري او نشعر ومن تلك العلاقات التي غالباً ما يقع فيها الكثيرون دون وعى أو إدراك بخطورتها تلك العلاقة التي تنشأ مع شخص لديه ذكاء عاطفي ولكنه لم ينضج عاطفياً بعد.

 

كما أشار "شرف الدين" إلى أن العلاقة مع شخص غير ناضج عاطفياً تؤثر سلبًا على نضجك أنت العاطفي، هذا النوع من العلاقات يُضعف قدرتك على التعامل مع مشاعرك ومشاعر الآخرين، خاصةً اذا كانت العلاقة مع اشخاص اذكياء عاطفياً لكن غير ناضجين عاطفيا، لأن عادة هؤلاء من يلجأون للتلاعب النفسي كوسيلة للتفاعل مع الطرف الاخر .

 

وتابع "شرف الدين" أن الأذكياء عاطفياً دون نضج يجيدون سحب الضحية إلى مناطق مؤثرة يستطيعون بها كسب تلك الجولات العاطفية التي تخدم رغباتهم ومصالحهم، بغض النظر عن كون هذا التلاعب سيُسبب لك أذىً أم لا ، فالأمر لا يهم لأن ما يحركهم سوى اهواؤهم بل إن شئت قُل نزواتهم وما يرضيها؛ لأنه لم ينضج بعد عاطفياً.

 

وشدد "شرف الدين" على أن هذا الأمر لا يشترط أن يرتبط بسن أو عمر الشخص فهناك أُناس بلغوا من العمر الكثير ولكنهم يقعوا تحت طائلة من لم ينضجوا عاطفياً، وما يميز الشخص بالنضج العاطفي هو من يعي تماماً ويدرك احتياجاته العاطفية وكذلك احتياجات الطرف الآخر على حدٍ سواء ، ويمكننا أن نعتبر أى خلل في طرفي هذه المعادلة بمثابة فقدان للنضج العاطفي .

Dr.Randa
Dr.Radwa