الأحد 23 يونيو 2024

رئيس "COP28" يؤكد ضمان التعاون الدولي الفعّال لتحقيق نتائج ملموسة في مجال التنمية المستدامة

الدكتور سلطان أحمد الجابر

عرب وعالم1-8-2023 | 16:05

دار الهلال

أكد الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف (COP28)، أنه تماشيا مع رؤية القيادة في دولة الإمارات، تحرص رئاسة المؤتمر على ضمان التعاون الدولي الفعّال مع الشركاء الذين يتبنون نفس الرؤى والأفكار والتوجهات؛ لضمان احتواء الجميع بشكل تام في منظومة العمل المناخي العالمي، وتحقيق نتائج ملموسة في مجال التنمية المستدامة ودعم المصالح المشتركة لكافّة الدول.

جاء ذلك خلال توقيع رئاسة (COP28) والأمانة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، على اتفاقية البلد المضيف، والتي أكدت على التزام الطرفين بتطبيق مبادئ الشفافية وضمان احتواء الجميع خلال المؤتمر لتحقيق نقلة نوعية في أجندة العمل المناخي، وفقا لوكالة ألأنباء الإماراتية (وام).

وشدد الجابر على أن رئاسة (COP28) تضع مبدأ ضمان احتواء الجميع في صميم جهودها؛ وقال: "تركز خطة عمل المؤتمر على تسريع تحقيق انتقال مسؤول ومنظّم وعملي وعادل في قطاع الطاقة، وتطوير آليات التمويل المناخي، والتركيز على الحفاظ على البشر والحياة وسُبل العيش، ودعم كل هذه الركائز من خلال احتواء الجميع بشكل تام".

وأصدر الجانبان عقب توقيع الاتفاقية، بيانًا مشتركًا، أكدا فيه على ضرورة تطبيق مبادئ ضمان احتواء الجميع، والشفافية، والاحترام في عملية مؤتمرات الأطراف، وذلك لتمكين توحيد الجهود ورفع سقف الطموح بالنسبة للعمل المناخي.

وأوضح الرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف (COP28)، أن رئاسة المؤتمر تؤمن بأن احتواء الجميع يعد عامل تمكين رئيسيًا لتحقيق نقلة نوعية في أجندة العمل المناخي، ومن خلال التعاون والعمل سوياً ووضع الخلافات جانباً، سيكون بإمكاننا رفع سقف طموحنا المشترك، والحفاظ على إمكانية تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية.

من جانبه.. أكد الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، على التزام الأمانة العامة بقيم الأمم المتحدة في مؤتمرات الأطراف، وضمان سماع أفكار وآراء المجتمعات الأكثر عرضة لتداعيات تغير المناخ وتمثيلهم بشكل جيد في المناصب القيادية الخاصة بالعمل المناخي؛ وقال: "بالنظر لدورنا الخاص بالحفاظ على عملية مؤتمرات الأطراف، فإن الأمانة ملتزمة بدعم الأطراف المعنية في تنفيذ التزاماتهم المناخية، بما في ذلك الالتزامات التي تم التعهد بموجب اتفاق باريس، وبضمان تحقيق قيم الأمم المتحدة في المؤتمرات الأطراف، لتعزيز العمل المناخي والطموح في المستقبل".