الخميس 16 مايو 2024

مفاوضات أمريكية أفغانية تناقش الإفراج عن أمريكيين وبريطانيين في أفغانستان

طالبان

عرب وعالم1-8-2023 | 20:45

دار الهلال

قال مصدر حكومي أفغاني إن وفد الحكومة الأفغانية ناقش في العاصمة القطرية الدوحة مع وفد أمريكي، إطلاق سراح أمريكيين من السجون الأفغانية، واتفق الجانبان على مواصلة اللقاءات مستقبلا.

وأضاف المصدر أن وفدا بريطانيا اجتمع أيضا بممثلي الحكومة التي تقودها حركة طالبان للإفراج عن معتقلين بريطانيين في أفغانستان.

وقال الوفد الأمريكي - الذي اجتمع بوفد طالبان في الدوحة - إن الحركة تعهدت بعدم تحول أفغانستان لمنصة تستهدف واشنطن وحلفاءها.

وانتهت أمس في الدوحة محادثات استمرت يومين بين وفد أمريكي وآخر من الحكومة الأفغانية، تناولت قضايا عدة.

وقالت الخارجية الأمريكية إن وفدها أبدى انفتاحه خلال محادثاته في الدوحة على استمرار الحوار مع حركة طالبان، وأضافت أن الوفد الأمريكي أثار - خلال اللقاء - أوضاع حقوق الإنسان في أفغانستان، وطالب بالإفراج عن أمريكيين محتجزين في أفغانستان.

وأعرب الوفد الأمريكي عن "انفتاحه على حوار تقني حول قضايا الاستقرار الاقتصادي قريبا".

وأخذ الوفد الأمريكي "علما" بـ"تعهد متجدد" قطعته طالبان بعدم السماح بتحول البلاد إلى منصة لهجمات تستهدف الولايات المتحدة وحلفاءها، وقد أقر بـ"انحسار الهجمات الإرهابية الواسعة النطاق التي تستهدف مدنيين أفغانا".

من جهتها، قالت الخارجية الأفغانية إن المحادثات تناولت رفع قيود السفر عن مسؤولين أفغان واستعادة أصول للبنك المركزي الأفغاني مجمدة في الخارج، مشيرة إلى أن هذه الخطوات ضرورية لبناء الثقة.

وضم الوفد الأمريكي 15 عضوا برئاسة الممثل الأمريكي الخاص بأفغانستان توماس ويست، في حين ضم وفد الحكومة الأفغانية وزير الخارجية أمير خان متقي وممثلين عن وزارة المالية وبنك أفغانستان.