الإثنين 6 مايو 2024

للمرة الثانية.. رئيس أكاديمية البحث العلمي نائبا لمركز حركة عدم الانحياز للعلوم والتكنولوجيا

رئيس أكاديمية البحث العلمي

أخبار2-8-2023 | 13:59

أحمد الزغبي

انتخب مجلس المحافظين لمركز حركة عدم الانحياز للعلوم والتكنولوجيا ،في دورته الـ 16 والمنعقدة في دولة موريشيوس، الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا نائبا للمركز للمرة الثانية على التوالي بإجماع جميع الأعضاء وعددهم 47 دولة أسيوية وإفريقية وأمريكية.

وقال الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية - في بيان أصدره اليوم - إن مصر عضو نشط في المركز وأحد مؤسسي حركة عدم الانحياز ،والتي لها دور ريادي وقيادي على مر العصور ويعمل المركز على دراسة المشكلات التي تواجه المجتمعات في الدول النامية وإيجاد حلول بديلة لها، كما يعمل أيضا على تعزيز التعاون من أجل تبادل المنفعة بين العلماء والتكنولوجيين والمنظمات العلمية من دول عدم الانحياز والدول النامية الأخرى.

وأضاف أن المركز يهدف كذلك إلى إنشاء روابط بين مراكز العلم والتكنولوجيا الوطنية والإقليمية في الدول الأعضاء، وتبادل المعلومات بشأن القدرات التكنولوجية من أجل تعزيز التعاون التكنولوجي ونقل التكنولوجيا ، وتحفيز وتعزيز مشروعات البحث والتطوير المشتركة والحلقات الدراسية والندوات وحلقات العمل والبرامج التدريبية والزمالات على أساس ثنائي أو متعدد الأطراف في مجالات مختارة ذات أهمية مشتركة.

وأوضح صقر أن الأكاديمية تمثل مصر مع المركز منذ عام 1993،مؤكدا أن الأكاديمية تلعب دورا كبيرا لتعظيم استفادة الباحثين والعلماء المصريين من الفرص المتاحة إثر عضوية مصر للمركز ومنها على سبيل المثال وليس الحصر؛ الإعلان عن أنشطة المركز من ملتقيات علمية دولية وإقليمية ممولة وتهيئة المتقدمين ومساعدتهم للحصول على الفرص.

ولفت إلى أن الأكاديمية تشارك كذلك مع المركز في عقد دورات تدريبية علمية دولية سواء في مصر أو في أحد الدول الأعضاء للمركز وغيرهما.

Dr.Randa
Egypt Air