السبت 18 مايو 2024

مسؤول أمريكي: فرصة ضئيلة لاستعادة الديمقراطية في النيجر عقب الانقلاب

وزارة الخارجية الأمريكية

عرب وعالم2-8-2023 | 18:00

دار الهلال

قال مسؤول أمريكي بارز في مجال مكافحة الإرهاب، إن مسؤولين بارزين في وزارة الخارجية الأمريكية يحاولون استعادة النظام الديمقراطي في النيجر، وذلك عقب محاولة الانقلاب هناك.

وصرح المسؤول لشبكة (إيه بي سي) الإخبارية الأمريكية أنه ربما تكون هناك "فرصة ضئيلة" لإجهاض محاولة الانقلاب في البلد الواقع غرب إفريقيا.

وأكد المسؤول، الذي لم يتم الكشف عن هويته، أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن المسؤول العسكري الذي يقف وراء الأحداث الأخيرة الكولونيل ميجور عبدالرحمن تشياني يحظى بدعم كبير بين الشعب في النيجر.

وقال المسؤول إن قادة الجيش في النيجر ينتابهم التردد في التحرك ضد تشياني خوفاً من أن يؤدي أي تدخل إلى دفع الحرس الرئاسي النيجيري - بقيادة الجنرال - للانقلاب على رئيس الدولة المنتخب ديمقراطياً محمد بازوم وعائلته.

ووفقاً للمسؤول، فإنه بينما يستمر تشياني في محاولة إظهار السيطرة، لم يتواصل معه المسؤولون الأمريكيون بدافع القلق من أن التواصل المباشر مع الجنرال قد يمنحه الشرعية.

وأضاف المسؤول أن الموقف لا يزال شديد التقلب لكن الاضطرابات يبدو أنها محصورة في المنطقة المحيطة مباشرة بالقصر الرئاسي في نيامي عاصمة النيجر.

وتمت الإطاحة بالرئيس محمد بازوم في 26 يوليو الماضي، من قبل قوات الحرس الرئاسي بقيادة الجنرال عبدالرحمن تشياني، في ثالث انقلاب في المنطقة منذ عدة سنوات بعد استيلاء عسكريين على السلطة في مالي وبوركينا فاسو المجاورتين.

الاكثر قراءة