الأحد 28 ابريل 2024

بدء تقديم تظلمات الثانوية العامة 2023.. الرابط والخطوات ومدى استحقاق الراسبين في التظلم

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات3-8-2023 | 15:23

نيرة سعيد

بدأت اليوم أول أيام الطلب عن التظلمات من نتيجة الثانوية العامة 2023، حيث بدأت وزارة التربية والتعليم استقبال تظلمات طلاب الثانوية العامة على نتيجة الثانوية العامة 2023 التي أعلنت الأحد الماضي.

وتستمر مدة التسجيل على طلب التظلم لمدة أسبوعين على أن يكون التقديم إلكترونيًا على موقع تظلمات الثانوية العامة 2023، على أن يتم دفع رسوم التظلم لكل مادة بقيمة 200 جنيه، مؤكدة على أنه سوف يتم تحميل نماذج الإجابة على الموقع الإلكتروني للوزارة ونماذج الأسئلة.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم أنه سيتم تحديد موعد الاطلاع بعد التقديم على الموقع، وعلى الطالب طباعة نماذج الأسئلة للمواد المراد الاطلاع عليها من على موقع الوزارة وسيستلم الطالب نماذج الإجابة بمقر اللجنة.

 ضوابط ملئ بيانات الطلب على التظلم

 أشارت الوزارة إلى أنه يتم ملء البيانات المطلوبة وتحديد المواد المطلوب التظلم منها ثم تلقى رسالة بيوم وتاريخ التظلم، بالإضافة إلى التوجه لمقر التقدير المركزي للطالب أو مع ولي الأمر بدون اصطحاب مدرس المادة، مع ضرورة الالتزم بالموعد المحدد للاطلاع؛ لأن من يتخلف ليس من حقه التقدم بطلب مرة أخرى، وتقديم صورة ضوئية واضحة من بطاقة الرقم القومي لك ولولي الأمر، ثم الاطلاع على نسخة ضوئية من ورق الإجابة وكتابة الملاحظات والتوقيع عليها.

أوضحت الوزارة أن الطالب المتقدم بتظلم سيطلع على صورة ضوئية من ورق الإجابة الخاص به وورقة الأسئلة ونموذج الإجابة الرسمي، مششدة على التزامها بمتابعة وفحص شكاوى الطلااب المتقدمين بطلبات تظلم للوقوف على حقيقة الشكوى وحصول كل طالب على حقه.

هل للراسبون الحق في طلب التظلم بمواد الامتحانات؟

نوهت وزارة التربية التعليم عن حق كل طالب بتقدم التظلم سواء من الأوائل أو راسب دور وباقي للإعادة أو دور ثان، فضلا عن إتاحة التقدم بالتظلم منالطالب على أي عدد من مواد الثانوية العامة، وأضافت أنه سوف يتم فحص كراست الظغجابة وكتابة الطالب ملاحظاته وفي حالة ثبوت أحقية الطالب في درجات سوف يحصل عليها وسيتم استرداد المبلغ الذي دفعه.

الخطوات التي يقوم بها الطالب لطلب التظلم

- الدخول إلى رابط تظلمات الثانوية العامة 2022 من هنا  .

- اختيار المديرية التعليمية وإدخال رقم جلوس الطالب لتسجيل الدخول.

- إكمال البيانات المطلوبة واختيار التحقق من الرقم القومي.

- اختيار المادة المراد التظلم عليها.                            

- بعد انتهاء التقديم الضغط على حفظ.

ويظهر بعد ذلك الموعد المحدد للاطلاع على ورقة الإجابة الخاصة بالطالب، ويجب على الطالب الحضور وعدم التخلف عنه المعاد حيث لا يحق له إعادة تقديم طلب التظلم مجددا، ويحضر الطالب بمفرده أو معه ولى أمره، وفق اللضوابط التي حددتها وزارة التربية والتعليم.

Dr.Randa
Dr.Radwa