الإثنين 8 يوليو 2024

أبو الغيط يلتقي الجربا لبحث الوضع السوري

1-10-2017 | 13:59

التقى أحمد الجربا، رئيس تيار الغد السورى، اليوم، بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة، مع الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط؛ لبحث الأوضاع الراهنة في سوريا.

وأشاد الجربا بالجهود الكبيرة التي تبذلها الجامعة العربية وأبو الغيط لوقف نزيف الدم السوري والدفع نحو الحل السياسي للأزمة.

وناقش الجربا مع أبو الغيط مسار العملية السياسية السلمية في سوريا، إضافة لاتفاقي خفض التصعيد في ريف حمص والغوطة الشرقية والذي تم برعاية مصرية، والحرب على تنظيم “داعش” الإرهابي في سوريا.

وتطرق الجربا إلى النتائج والتوصيات الصادرة عن الملتقى التشاوري الأول للقبائل والقوى السياسية العربية السورية في المنطقة الشرقية “دير الزور – الرقة –الحسكة”، والذي احتضنته القاهرة في الفترة من 19 إلى 20 سبتمبر الماضي، وبحث التواجد العربي في المنطقة الشرقية من سوريا والعمل على الحفاظ على الهوية العربية في تلك المنطقة والحفاظ على ديمغرافيتها، وسبل دعم العرب فى حربهم ضد تنظيم “داعش” والتنظيمات الإرهابية، وتداعيات الأزمة بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة إقليم كردستان العراق حول الاستفتاء الأخير في الإقليم.

بدوره أكد أبو الغيط على ثوابت موقف الجامعة تجاه الأزمة السورية والتي تتمثل في 4 نقاط رئيسية، الأولى، تأييد كل ترتيب أو اتفاق أو جهد يكون من شأنه حقن دماء السوريين وحماية المدنيين وادخال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة، والثانية، ورفض أي ترتيبات من شأنها أن تؤدي إلى تقسيم سوريا أو الإخلال بوضعيتها كدولة موحدة، والثالثة، أن سوريا المستقبل يجب أن تكون صاحبة سيادة حقيقية على أراضيها ولا مكان فيها للجماعات الإرهابية أو للمقاتلين الأجانب، والرابعة، أن أي ترتيبات مؤقتة يتم اتخاذها، على أهميتها الكبيرة في وقف نزيف الدم، لا ينبغي أن تكون بديلا عن المسار السياسي لتسوية الأزمة السورية بصورة شاملة، وفقا لمقررات جنيف وعلى أساس قرار مجلس الأمن 2254.

حضر اللقاء الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي، وعضوا المجلس العربي الدكتور فهد النجرس والمحامي عبد الستار الملحم، ومدير مكتب تيار الغد السوري في القاهرة قاسم الخطيب.