الخميس 16 مايو 2024

المجلس العسكري في النيجر يعلن إلغاء اتفاقيات عسكرية مع فرنسا

المجلس العسكري في النيجر

عرب وعالم4-8-2023 | 10:00

دار الهلال

أعلن المجلس العسكري في النيجر ،الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم، إلغاء اتفاقيات عسكرية عدة مبرمة مع فرنسا، وتوعد بـ"رد فوري" على أي عدوان من جانب المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا /إكواس/.

وقال أحد أعضاء المجلس ،في بيان بثه التلفزيون الحكومي، إنه في "مواجهة موقف فرنسا اللامبالي ورد فعلها تجاه الوضع في النيجر قرر المجلس الوطني لحماية الوطن إبطال اتفاقيات التعاون مع فرنسا في مجال الأمن والدفاع".

كما أعلن المجلس العسكري في النيجر، "إنهاء" مهمات سفراء بلادهم لدى فرنسا والولايات المتحدة ونيجيريا وتوجو، في وقت تتصاعد الضغوط الدولية من أجل الدفع باتجاه عودة النظام الدستوري إلى البلاد.

وكان وفد من /إكواس/ قد وصل مساء أمس الخميس إلى العاصمة نيامي في محاولة لإيجاد مخرج من الأزمة، بعد ثمانية أيام على الانقلاب الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم.

وأورد بيان صادر عن الرئاسة النيجيرية أن وفد "إكواس" بقيادة رئيس الدولة النيجيري السابق عبد السلام أبو بكر، سيلتقي المجلس العسكري في النيجر لعرض طلبات قادة المجموعة.

وقبل وصول الوفد إلى نيامي، أكد الرئيس النيجيري بولا تينوبو ضرورة التوصل الى "حل ودي" للأزمة في النيجر بعد العقوبات التي فرضت على هذا البلد وإعطاء مهلة للمجلس العسكري لإعادة النظام الدستوري.