الخميس 16 مايو 2024

النيجر تغلق المجال الجوي للبلاد مع انتهاء مهلة إيكواس لإعادة الرئيس إلى منصبه

علم النيجر

عرب وعالم7-8-2023 | 11:35

دار الهلال

 أغلقت النيجر مجالها الجوي الليلة الماضية حتى إشعار آخر، تحسبا لتدخل عسكري من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، وذلك بعد رفض قادة الانقلاب مهلة منحتها لهم المجموعة لإعادة الرئيس المخلوع إلى منصبه. ومع انتهاء المهلة منتصف الليلة الماضية، لم يبد الجنرالات الذين تولوا السلطة في 26 يوليو حتى الآن أي رغبة في التراجع.

وكانت إكواس قد أمهلت في 30 يوليو العسكريين أسبوعا لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى منصبه.

وجاء في بيان للعسكريين أنه "في مواجهة التهديد بالتدخل الذي بدأت تتضح معالمه انطلاقا من استعدادات الدول المجاورة، أغلق المجال الجوي للنيجر اعتبارا من الأحد (...) أمام جميع الطائرات وحتى إشعار آخر". وأضاف البيان أن أي محاولة لخرق المجال الجوي ستواجه "برد قوي وفوري".

وفي بيان منفصل، قال "المجلس الوطني لحماية الوطن" الحاكم الآن والذي يضم الجنرالات الذين تولوا السلطة، إن "انتشارا مسبقا استعدادا للتدخل جرى في بلدين في وسط أفريقيا"، دون تحديد هذين البلدين. وحذر البيان أن "أي دولة مشاركة سيتم اعتبارها طرفا في القتال".

ورسم قادة جيوش "إكواس" الجمعة الخطوط العريضة لخطة "تدخل عسكري محتمل" بعد اجتماع ليومين في العاصمة النيجيرية أبوجا، وقد أبدت بعض دول المجموعة مثل السنغال وكوت ديفوار استعدادها للمشاركة في التدخل.

وأدان جميع شركاء النيجر الغربيين والأفارقة الانقلاب، لكن العسكريين النيجريين تلقوا دعما من نظرائهم في مالي وبوركينا فاسو الذين وصلوا أيضًا إلى السلطة من خلال انقلابين في عامي 2020 و2022، وقد اعتبرت باماكو وواجادوجو أن أي تدخل في النيجر سيكون بمثابة "إعلان الحرب" عليهما. هذا وأعلنت فرنسا تعليق مساعداتها التنموية وتلك المتعلقة بدعم الميزانية المخصصة لبوركينا فاسو، كما أفادت وزارة الخارجية.