الخميس 13 يونيو 2024

وزيرة التضامن تطلق المرحلة الثالثة من استخراج بطاقة الخدمات

جانب من المؤتمر الصحفي

أخبار8-8-2023 | 12:00

محمود بطيخ

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزراة ليست الوحيدة التي تعمل على ملف ذوي الإعاقة، مؤكدة أن أكثر شيئا بالملف بطاقة الخدمات المتكاملة، مشيرة إلى أنه تم تصنيف درجة الإعاقة من بسيطة وشديدة، وبالغة الشدة، للتطبيق مبدأ العدالة بين المواطنين.

وأكدت خلال مؤتمر صحفي، أن الوزارة سهلت المهملة، وتم استخراج مليون ومائة ألف بطاقة، وكنا نطمح أن نصل لأكبر عدد ممكن، ويتم إعداد قاعدة بيانات ضخمة بالإعاقة ونوع التعليم وكافة البيانات.

وأشارت إلى أن رئيس الوزراء مهتم جدا بهذا الملف، ويشرف عليه، متابعة أن الوزارة تعمل بالشراكة مع وزارة الصحة.

وأضافت أنه المستهدف الوصول إلى مليون بطاقة أخرى بجانب ما تم إنجازه، حيث فتحت الوزارة المرحلة الأولى وهي الإعاقات الشديدة والأقل شدة، وأعفت الوزارة تلك الفئة من الكشف الطبي وذلك لأنها ترى بالعين، وتم التعاون مع كل الكيانات الحكومية ويتم قبول الكشف الطبي حتى وإن وصل إلى ٣ سنوات.

وأكدت أن الوزارة تفتح اليوم المرحلة الثالثة لكافة فئات الإعاقة، مشيرة إلى أنه يوجد ٢٢٠ مكتب تأهيل يتم استخراج الكشف الوظيفي من خلالهم، بجانب اطلاق برنامج"هنوصلك" حيث يوجد ما يقرب من ١٥ ألف رائدة بجانب ٥٠٠٠ متطوع من قبل "صناع الحياة"، حيث يتم تسخير كل الزملاء في ١٤ محافظة، وعلى مستوى المراكز كذلك، حيث يوجد ما يقرب من ١٤٠ إدارة مركزية.

وأضافت أنه يوجد وسائل انتقال لمساعدة ذوي الإعاقة في الانتقال لأقرب مكتب خدمة، موضحة أنه يوجد دعم من المحافظين، ووزير التربية والتعليم لافتتاح مدارس جديدة.

وأكدت أن كل من يحتاج كشف طبي خاصة الفئة الثالثة التي لا ترى بالكشف الوظيفي، والإجراءات تستشهد أنه يكشف طبي ومن ثم كشف وظيفي، وبعدها يتم استخراج البطاقة.


وأفادت أن التقرير يجب أن يأتي من وزارة الصحة إلى وزارة التضامن مباشرة دون تدخل طرف ثالث، للحفاظ على موارد الدولة.

وتابعت أن الجمارك تخطت الـ١٠ مليار اعفاء من قبل المواطنين، والموزارة تعمل على وصول الحق لمستحقيه، دون استغلال لتلك الإعاقة.

وأكدت أن المرحلة الثالثة التي تم الموافقة عليها في شهر ٦، تتضمن جميع أنواع الإعاقة السمعية البصرية قصار القامة، التوحد.


وأفادت أن المرحلة الثالثة تبدأ في ١٤ محافظة  تشمل القاهرة الكبري ومحافظات القناة، وقنا وسوهاج،. الاسكندرية والمنوفيه والدقهلية، وكفر الشيخ، مؤكدة أصحاب الإعاقات الشديدة يتم اعفاءهم من رسم الكشف الطبي وتكلفته ٥٠ جنيه.

وتابعت أنه كان هناك تعطل في الفترة الماضية لاستخراج البطاقات، وتم تذليل تلك العقبة، حيث كانت الدولة تستور تلك البطاقات.

١٨٢ ألف سيدة ذات إعاقة، والجزء الآخر منظومة الأطراف الصناعية، ويوجد شراكة بين الوزارة ووزارة الدفاع، لإنشاء كيان ضخم في مصر لتصنيع الأطراف الصناعية.

ووجهت وزيرة التضامن المباركة لأوائل الثانوية العامة من ذوية الهمم، مؤكدة أن الوزارة توفر لهم من خلال برنامج تكافؤ الفرص، كافة المساعدات اللازمة من أجهزة تعليمية وغيرها.