الإثنين 6 مايو 2024

لماذا يرفض الرجال العلاج النفسي أكثر من النساء؟.. «اعرفي السبب»

العلاج النفسي

سيدتي9-8-2023 | 13:01

بسمة أبوبكر

في مجتمعاتنا الشرقية، تحرص النساء على الاهتمام بالصحة النفسية، على عكس الرجال الذين لا يطلبونها، دون إدراك لأسباب الفرق بين الجنسين في طلب الرعاية الصحية، ومن جهته أكد الدكتور "أحمد سويلم" الطبيب النفسي، من خلال فيديو نشرته مؤسسة فاهم عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، أن الاعتناء بالصحة النفسية وإدراك أهميتها أصبح شيء ضروريًا، وفرصة في زيادة الوعي في مجتمعاتنا بها ولكننا نجد أن أكثر من يطلب العلاج النفسي هم النساء.

وأضاف «سويلم»، أن منذ زمن طويل انتشر معلومات خاطئة للرجال عن سوء الصحة النفسية، ولا أحد يدعمهم، وفي الوقت الذي تتشجع فيه النساء لطلب العلاج النفسي، يرفض الرجال للاعتراف به وطلب المساعدة مشيرًا إلى أن المشكلة تكمن في اعتراف الرجل بأهمية الصحة النفسية وتحديد المشاعر وتعلم طرق التفكير الصحيح.

وتابع «سويلم» أن هناك عدة اضطرابات تنتشر بين الرجال أكثر، مثل: إدمان المخدرات والاكتئاب، في الوقت الذي تقل فيه نسبة طلب العلاج مقارنة بانتشار تلك الاضطرابات، وهذا يدل على أن هناك الكثير من المرضى لم يتم تشخصيهم، الأمر الذي يدعو للقلق، خاصة بعد أن أظهرت الإحصائيات أن نسبة الانتحار بين الرجال أكثر.

ونصح «سويلم» بتشجيع الرجال على طلب المساعدة والعلاج النفسي، بجانب تصحيح مفاهيم الصحة النفسية للرجل والمرأة بالإضافة إلى دعمهم لبعضهما البعض.

Dr.Randa
Egypt Air