الخميس 16 مايو 2024

محافظ القليوبية يبحث مع سفير أذربيجان تبادل الأنشطة الثقافية والاقتصادية والصناعية

جانب من اللقاء

محافظات9-8-2023 | 13:55

دار الهلال

  قال اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية ، إن مصر تعد أجمل مقصد سياحي، مشيرًا إلى أن هناك اهتمامًا كبيرًا بحديقة الصداقة المصرية الأذربيجانية بالقناطر الخيرية لتكون جاهزة في أي وقت لاستقبال الزائرين.


جاء ذلك خلال لقاء المحافظ مع سفير أذربيجان بالقاهرة الدكتور الخان بولوخوف؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات وتبادل الأنشطة الثقافية والاقتصادية والصناعية بين البلدين، وذلك في ظل اهتمام القيادة السياسية بتعزيز العلاقات المصرية - الأذرية في شتى المجالات.


وأعرب الهجان، عن سعادته بالتعاون المثمر والبناء بين المحافظة وسفارة أذربيجان، وذلك في إطار اتفاقية التآخي مع محافظة «أبشرون» الأذربيجانية،مؤكدا حرص المحافظة على المشاركة بجميع احتفالات السفارة الأذربيجانية سواء في المحافظة أو خارجها، بجانب الاهتمام بتطوير مدرسة مهربان عليفيا بالعبور ودراسة تعليم اللغة الآذرية بها.


من جانبه، أكد سفير أذربيجان بالقاهرة استعداده لدراسة عمل رحلات لبعض الطلاب والمدرسين لزيارة بلاده؛ للتعريف بالمعالم السياحية كجانب من تبادل الأنشطة الثقافية والتعليمية بين البلدين.


ودعا المحافظ لزيارة رسمية بدولة أذربيجان، مشيدًا بالإنجازات الكبيرة التي حققتها مصر خلال الفترة الماضية خاصة بقطاع الطرق وإنشاء شبكة طرق قومية لتسهيل حركة المواصلات.


وأشار إلى أن العلاقات بين مصر وأذربيجان علاقات تاريخية تمتد لـ1994 منذ أن بدأ الزعيم الراحل حيدر علييف يجوب البلاد لتوطيد العلاقات، حيث بدأ بمصر وتم التآخي بين العديد من محافظات أذربيجان ومصر، حيث تم التآخي بين محافظتي أبشرون والقليوبية منذ عام 2007.