الإثنين 29 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم .. ميلاد التوءم إبراهيم وحسام حسن .. وافتتاح متحف اللوفر

متحف اللوفر الفرنسي

تحقيقات10-8-2023 | 09:34

أماني محمد

يوافق اليوم ذكرى افتتاح متحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس، وذلك بعد عام من اقتحام الثورة الفرنسية له، ليتحول من قصر كان مقرا لإقامة ملوك فرنسا قبل الثورة إلى واحد من أشهر المتاحف الفنية في العالم، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد ميلاد التوأم إبراهيم وحسام حسن.

 

افتتاح متحف اللوفر الفرنسي

1792 - الثوار الفرنسيون يهاجمون «قصر إلتوي لري» مقر الملك لويس السادس عشر والذي كان مقرا لإقامة ملوك فرنسا قبل الثورة الفرنسية وتحول فيما بعد إلى متحف اللوفر، فيما لجأ الملك إلى «مقر الجمعية الوطنية» التي أوقفته وقررت انتخاب مؤتمر وطني لوضع دستور جديد للبلاد، وتم افتتاح متحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس بعد عام من اقتحام الثورة الفرنسية له.

 

نهاية حرب البلقان

1913 - التوصل لاتفاق سلام ينهي حرب البلقان، والتي استمرت بين عامي 1912 و1913 ، حيث انتهت النزاعات بصورة كارثية بالنسبة للإمبراطورية العثمانية، التي خسرت غالبية أرضها في أوروبا، وقد هيأت الحرب الأجواء لأزمة يوليو في عام 1914 وهكذا كانت بمثابة «توطئة للحرب العالمية الأولى»، ففي 1914 أعلنت فرنسا الحرب على الإمبراطورية النمساوية المجرية خلال الحرب العالمية الأولى.

 

إعلان دستور فلسطين

1922 - إعلان دستور فلسطين من قبل سلطة الانتداب البريطانية، وقد قضى الدستور بإنشاء مجلس تشريعي يتكون من 22 عضو منهم 6 من الإنجليز و4 من اليهود وانتخاب 8 مسلمين ومسيحيين ويهوديين اثنين ويرأسه المندوب السامي، وقد قاطع الفلسطينيون انتخاب المجلس.

 

ميلاد إبراهيم الشقنقيري

1936 - إبراهيم الشقنقيري، المخرج الراحل، وقام بإخراج العديد من الأفلام التلفزيونية وأفلام الفيديو. وقد أخرج العديد من المسلسلات منها لقيطة قصة الكاتب محمد عبد الحليم عبد الله من بطولة زيزي البدراوي ومحمود مرسي، وأخرج العديد من الأعمال منها ساكن قصادي وعيون وأنا لا أكذب ولكني أتجمل، وتوفي في 8 فبراير 2018 عن عمر يناهز 81 سنة.

 

استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية

1945 - اليابان تعلن من خلال الإذاعة استسلامها في الحرب العالمية الثانية.

 

ميلاد التوأم إبراهيم وحسام حسن

1966 – التوأم إبراهيم حسن وحسام حسن، نجمي الكرة المصرية، وقد كان إبراهيم حسن مدير الكرة بنادي المصري وهو لاعب كرة قدم مصري سابق، أما شقيقه حسام حسن أحد فهو من أبرز اللاعبين العرب والأفارقة التاريخيين فهو أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف مع المنتخب المصري برصيد 83 هدف منها 18 هدف بمباريات ودية وهو بذلك من أصحاب أعلى سجل تهديفى دولي في القارة السمراء يشغل حالياً منصب المدير الفني لنادي الاتحاد السكندري بالدوري المصري.

 

انتهاء وباء إنفلونزا الخنازير

2010 - مديرة منظمة الصحة العالمية مارغريت تشان تعلن انتهاء وباء إنفلونزا الخنازير.

Dr.Randa
Dr.Radwa