الأربعاء 22 مايو 2024

وزير الخارجية الأرميني يبحث هاتفيا مع نظيره المالطي الوضع الإقليمي

وزير الخارجية آرارات ميرزويان

عرب وعالم10-8-2023 | 22:48

دار الهلال

أجرى وزير الخارجية آرارات ميرزويان، مباحثات هاتفية مع وزير الشؤون الخارجية والأوروبية والتجارة في جمهورية مالطا إيان بورج، لبحث تطورات الأوضاع الخاصة بنزاع أرمينيا مع أذربيجان بشأن إقليم "ناجورنو قرة باغ".

وأعلنت وزارة الخارجية الأرمينية -اليوم الخميس في بيان بثته وكالة أنباء "أرمنبريس" الرسمية- أن ميرزويان أطلع وزير خارجية مالطا على التطورات في المنطقة منذ زيارته الرسمية لمالطا في مارس الماضي، ولا سيما الأزمة الإنسانية المتدهورة اليومية في ناجورنو قره باغ الناجمة عن الإغلاق الشامل لممر لاتشين من جانب أذربيجان.

وأشار ميرزويان إلى أن أذربيجان تواصل تحركاتها رغم كل الدعوات والجهود الدولية لإحداث تغيير إيجابي على الأرض، مشددًا على الضرورة الملحة للرفع الفوري للإغلاق المفروض على ممر لاتشين والاستعادة الكاملة للحركة وفقًا لأوامر محكمة العدل الدولية الصادرة في 22 فبراير و 6 يوليو من هذا العام، كما تطرق الجانبان أيضًا إلى قضايا التعاون في إطار الاتحاد الأوروبي والمنصات متعددة الأطراف.

يٌذكر أن محكمة العدل الدولية أصدرت في 22 فبراير الماضي حكما يقضي بضرورة اتخاذ أذربيجان جميع الإجراءات اللازمة لاستعادة عمل ممر لاتشين بالكامل.

وحملت السلطات الأرمينية الجانب الآذري مسؤولية تدهور الوضع الإنساني في ناجورنو قره باغ نتيجة لحصار أذربيجان لممر لاتشين.