الإثنين 29 ابريل 2024

تعرفي على الأحجار الكريمة وأسرارها.. «أبرزها يضيء في الظلام»

الأحجار الكريمة

سيدتي13-8-2023 | 02:54

بسمة أبوبكر

من المعروف أن الكثير من النساء يعشقن الأشياء النادرة والمميزة، وخاصة الاحجار التي يُصنع منها المجوهرات؛ حيث أن هناك الكثير من الأحجار الكريمة التي تبهرنا بخصائصها المختلفة والمتنوعة، وهناك من يعطينا الصدق وأخرى من تزيل عنا التوتر والضغط العصبي، وهناك من تحمل أكثر من ميزة أو أكثر، ولكن هل سمعتي يوما عن أحجار كريمة غريبة ونادره من بينها التي تضيء في الظلام؟ 

في السطور التالية، نقدم لكِ أغرب الأحجار الكريمة حول العالم:

1) الياقوت الهندي: من الأحجار الكريمة الأكثر قيمة في الهند وذلك لندرتها ولقيمتها العالية، يمتلك هذا الحجر اللمعان المميز والمختلف عن باقي الأحجار الكريمة، كما أنه يعطي إضاءات مختلفة ومتوهجة تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية.

2) ‏البريق الذهبي: لونها ذهبي شاحب يتحول إلى ناري في الليل، كما أن هذا الحجر له العديد من الألوان المضيئة أيضاً مثل اللون العاجي والأحمر المائل إلى لونه البنفسجي والجملي والبني الشهير.

3) ‏حجر الفلورية: يأتي اسم هذا الحجر الفلورية من "الفلوريت"، هو حجر باللون الأخضر والأزرق، والروز والأبيض، يعمل على الاحتفاظ بضوء الشمس ليضيء به في الظلام، ويشبه هذا الضوء أنوار قوس قزح ويشحن عن طريق وضعه في اشعة الشمس.

4) ‏حجر التوبازيوس: وجدت هذه الأحجار في منجم بطليموس الثاني فيلادلفيوس الشهير، بجزيرة أوفيوديس المحظورة، وهو عبارة عن أحجار بلون الأخضر، وأعتاد الباحثون عن الأحجار الكريمة رؤية نورها وبريقها المضيء من مسافات بعيدة.

5) حجر تنزانيت: موجود فقط في تنزانيا، وهو من الأحجار الكريمة التي توجد بألوان متعددة، ويظهر اللون الأزرق بشكل واضح عند تعريضه لضوء الفلورسنت، ويمكن بسهولة رؤية درجات اللون البنفسجي عند تعريضه للإضاءة المتوهجة.

6) ‏حجر العقيق الأسود: كلما كان لونه أغمق كلما كان أفضل، وفي الغالب فإن أحجار الأوبال تكون بيضاء قشدية اللون، والذي يميزها هو التلاعب في ألوانها خاصة عند تعرضها للضوء مع تحريك الحجر وتدويره مما يُخرج عدة ألوان من طيف ألوان قوس قزح، ولكن العقيق الأسود أو ما يسمى (BLACK OPAL) يختلف لونه من الرمادي إلى الأسود لوجود الكربون واكسيد الحديد فيه، إضافة إلى ظهور خطوط فريدة من نوعها في هذا الحجر الجميل.

7) حجر الكسندريت: ذو الألوان المتغيرة بحسب الطيف اللوني بصورة غير عادية، وهو من الأحجار الكريمة النادرة، ويعتبر ثالث نوع من الأحجار الكريمة التي يصعب العثور عليها في الطبيعة، وهو سداسي المظهر، كما أنه من الجواهر المتعددة الألوان، حيث تجده بثلاثة ألوان وبقوة بين اللون (الأحمر والأخضر والبرتقالي المائل للأصفر) اعتمادًا للضوء المسلط عليه، ويتميز بأن لونه أخضر المائل للأزرق، وتحوله للّون الأحمر الغامق في الضوء المتوهج.

8) حجر الفيروز أو لاريمار: يوجد هذا الحجر النادر في الدومينيكان، وهو حجر بلون الأزرق الفاتح إلى الأزرق وكذلك الأخضر والأرجواني، ويمكن أن تجده عديم اللون، وتجده أكثر بلون أزرق نادر من معدن البكتوليت والسيليكات الذي يوجد في منطقة صغيرة في هذه الجمهورية، ويصبح هذا الحجر ذات قيمة كبيرة كلما قل اللون الأبيض فيه وازداد اللون الأزرق وصار أعمق.

9) حجر Pinit: يعتبر هذا الحجر من أندر الأحجار الكريمة في العالم، ويتفاوت لون هذا الحجر بين اللون الأحمر والبرتقالي المائل للأحمر الباهت، إلى البني الباهت وهو حجر غير قابل للذوبان في الأحماض.

10) حجر التورمالين الأزرق اللامع: يعتبر هذا الحجر من الأحجار الكريمة النادرة التي يمكن إضافتها للمجوهرات، فهو من الأنواع الفريدة من نوعها لكن لا يوجد أي بحث عن خصائصها، وهو حجر حساس جدًا ويحتاج لعناية كبيرة لذلك لا تستخدم البخار أو المواد الكيميائية أو الحرارة لتنظيف هذا الحجر.

11) حجر جرانديريت الأخضر: إنه حجر جرانيت نادر باللون الأزرق والأخضر الرائع، وهذا يعود لوجود الحديد فيه حيث كلما زادت نسبة الحديد في هذا الحجر كان لونه أخضر غامق.

12) حجر الجمشت: يعتبر من أنواع بلورات الكوارتز ومن الأنواع القوية، لونه بنفسجي يستخدم في صناعة المجوهرات كونه من الأحجار الثمينة الرائعة سواء بحالته الطبيعية أو كان مقطعًا أو مصقولًا.

13) حجر افنتورين: يتميز ببريقه الفريد الذي يجعله يتلألأ ليستحوذ على قلوب الكثير من محبي الأحجار الكريمة، ويتلألأ هذا الحجر لما يحتويه من الكروم الذي يعطيه المظهر اللامع، لونه أخضر في الغالب، وهناك ثلاثة ألوان رئيسية له حيث يمكن أن يوجد بألوان متعددة كالبرتقالي والأحمر والأزرق والبني والرمادي وكلها تعد من ألوان الطاقة.

14) حجر الشارويت: من أجمل الأحجار الكريمة بألوان أرجوانية تبدأ باللون الفاتح فالمتوسط فالأرجواني الداكن (البنفسجي بتدرجاته المختلفة)، ويتألف هذه الحجر من صخرة الشارويت التي منحته تدرج اللون الأرجواني، مع ظلال تظهر على بلوراته من اللون البرتقالي إلى الرمادي المائل للأخضر الباهت، لذلك نجد أن هذا الحجر فريد من نوعه وخلاب كالطبيعة الخلابة.

15) حجر الأموليت: تكوّن هذا الحجر من أصداف متحجرة لمخلوقات بحرية منقرضة تُعرف باسم الأمونيت، لذلك فإن هذا الحجر هو حجر عضوي يتميز بألوانه المبهرة وأنماطه المتعددة لذلك نرى الكثيرين يفضلون اقتنائه.

16) حجر الزبرجد: أخذ اسمه من لون ماء البحر، حيث نجده يتفاوت في ظلاله من اللون الأزرق إلى الأزرق المائل للأخضر والأخضر من عائلة البريل، كما يمكن تحسين اللون من خلال قطع هذا الحجر، ويتمتع حجر الزبرجد بقوة في اقتنائه استمدها من قوة البحر، وكان القدماء يحملون هذا الحجر لحماية البحارة والصيادين والمسافرين من المخاطر التي قد تصادفهم.

Dr.Randa
Dr.Radwa