الأربعاء 29 مايو 2024

«الصحة»: «حمى الدنج» تغلق 3 صيدليات ومعمل تحليل

3-10-2017 | 10:44

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن إدارة التفتيش الصيدلي على الصيدليات شنت حملة مكثفة أسفرت عن إغلاق ٣ صيدليات لاستغلالهم المواطنين وإدعائهم بوجود ما يعرف بـ "فاكسين حمى الدنج" لعلاج الحمى التي ظهرت حالات لها بمحافظة البحر الأحمر.

وأشار مجاهد إلى أن العقار الذي تم ضبطه عبارة عن خليط من ٣ حقن كورتيزون ومضاد حيوي ومسكن ويتم بيعه بـ٦٥ جنيها وهمًا وخداعًا للمرضى.

وأكد أن إدارة العلاج الحر بمحافظة البحر الأحمر قامت بإغلاق معمل للتحاليل يدعي على مواقع التواصل الاجتماعي بأنه يقوم بسحب عينات الدم للكشف عن حمى الدنج، مضيفا أنه تم توجيه الرائدات الريفيات نظرا لما لهن من دور هام في المجال التوعوي والإرشادي بالعمل جنبا إلى جنب مع الفرق الوقائية لتوعية المواطنين وإتباع الطرق الصحية السليمة للقضاء على البعوض واليرقات نهائيا خلال أسبوعين.

وناشدت وزارة الصحة والسكان المواطنين بعدم الانسياق وراء الشائعات والتي تهدف إلى استغلالهم، مؤكدة على استمرار حملاتها الرقابية على الصيدليات والمنشآت الطبية الخاصة للتأكد من عدم استغلال المواطنين والضرب بيد من حديد على أيد المستغلين، منوهة بأن المستشفيات الحكومية تقوم بدورها العلاجي والتوعوي على أكمل وجه.

فيما ذكر المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحالات التي تلقتها المستشفيات والمشتبه بإصابتها، كانت تعاني من أعراض تتراوح ما بين ارتفاع في درجة الحرارة وصداع وآلام في العضلات وتحسنت جميعها وخرجوا جميعا من المستشفيات خروج تحسن، لافتا إلى أن هذا العرض لم يظهر إلا بمحافظة البحر الأحمر فقط.

وقال مجاهد،  إن أعراض حمى "الدنج" تتمثل في ارتفاع بدرجة الحرارة وصداع وآلام في العضلات وعلاجها عبارة عن علاج لهذه الأعراض فقط (مسكنات، وخافض حرارة)، مشيرا إلى أن الحمى لا تنتقل من شخص لآخر عن طريق المخالطة أو اللمس أو اللعاب، بل تصيب الإنسان نتيجة لدغة البعوضة الناقلة للمرض من مصاب إلى آخر، مؤكدا أن الإصابة بهذه الحمى لا تؤدي إلى الوفاة.