السبت 15 يونيو 2024

معيط: «الإعلان عن انتهاء العمل بالشيكات الورقية ديسمبر المقبل»

3-10-2017 | 10:45

قال الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشؤون الخزانة العامة، إنه سيتم وقف العمل بالشيكات الورقية الحكومية وسداد جميع المستحقات من خلال المنظومة الإلكترونية بدايةً من ديسمبر المقبل الذي سيشهد احتفالًا تاريخيًا بذلك.

وأضاف “معيط”، خلال مؤتمر صحفي يعقد الآن بوزارة المالية، إنه يجري حاليًا توحيد جميع الحسابات المصرفية الخاصة بالوحدات الحسابية في حساب الخزانة الموحد بالبنك المركزي كخطوةٍ مهمة نحو ميكنة جميع مراحل دورة الموازنة العامة للدولة، حيث تم الانتهاء من إغلاق 2100 وحدة حسابية من أصل 2666 وحدة بالبنك المركزي.

وأشار إلى أنه نحو 30% من إيرادات الدولة تحصل الآن بطريقةٍ إلكترونية، ويجري العمل على الوصول إلى 90% بحلول 2018، لافتًا إلى العديد من المزايا التي تنتج عن تطبيق نظام الـ GFMIS.

وتتمثل هذه المزايا في سرعة التواصل إلكترونيًا مع وزارة المالية والتخطيط، وتوفير معلومات دقيقة ولحظية، وتحسين عملية الرقابة على الحسابات المالية، وعدم تجاوز الاعتمادات المالية المقررة بالموازنة، بالإضافة إلى اختصار الوقت والجهد في إعداد الحسابات الختامية، وتوفير قاعدة بيانات تاريخية دقيقة عن حجم المصروفات والإيرادات لكل الوحدات، وتسهيل عملية تطبيق موازنة البرامج والأداء.

وأشار نائب وزير المالية إلى وجود تكامل بين نظام إدارة المعلومات المالية ونظام أوامر الدفع الإلكتروني، حيث لن يتم إصدار أوامر دفع إلكتروني إلّا بعد إدخال أرقام قيود المرحلة التي يجب أن تتوفر فيها مجموعة من الشروط تشمل توافر الاعتمادات المالية، وسماح حد الصرف النقدي، والالتزام بالتأشيرات العامة والخاصة.