السبت 8 يونيو 2024

«قابيل»: وفد اقتصادي سويسري يزور القاهرة مطلع نوفمبر المقبل

4-10-2017 | 11:00

تزور يوهان شنايدر وزيرة الدولة لشئون الاقتصاد والتعليم والبحث السويسرية مصر بداية شهر نوفمبر المقبل على رأس وفد اقتصادي رفيع المستوى يضم عددا من المسئولين الحكوميين و6 شركات سويسرية تعمل في مختلف المجالات.


وأوضح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الزيارة تستهدف استعراض مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين والفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق المصري وسبل تعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة والاستفادة من الخبرات السويسرية في مجال تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.


جاء ذلك خلال جلسة مباحثات عقدها مع بول جارنير سفير سويسرا بالقاهرة والتي استعرضت العلاقات الاقتصادية الثنائية وموقف الاستثمارات السويسرية بالسوق المصري وعدد من الموضوعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.
 

وقال قابيل، إن الوفد السويسري سيستعرض مع ممثلي الحكومة المصرية برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الدولة منذ عامين والذي يتضمن مجالات تطوير البنية التحتية والإصلاحات التشريعية لتيسير مناخ الأعمال، مشيرا إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادي انعكس إيجابيا في صورة مضاعفة احتياطي النقد الأجنبي وانخفاض عجز الموازنة وانخفاض عجز الميزان التجاري وزيادة معدلات النمو الصناعي.


وأوضح قابيل، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي مليارا و361 مليون دولار، مشيرا إلى أن الصادرات المصرية للسوق السويسري شهدت العام الماضي طفرة كبيرة، وبلغت 477 مليون دولار مقارنة بـ79.7 مليون دولار خلال عام 2015 محققة زيادة قدرها 498%.