الثلاثاء 2 يوليو 2024

انتبهي.. تسخين هذه الأطعمة يحولها لوجبات سامة

4-10-2017 | 11:53

في محاولة لتوفير الجهد والوقت تلجأ كثيرًا من الزوجات خاصة العاملات إلى إعداد الطعام وتحضيره لعدة أيام وحفظه في الثلاجة اعتماداعلى تسخينه في وقت لاحق خلال الأسبوع، ولكن الحقيقية الصادمة التي تغفلها الكثيرات، أن هناك العديد من أنواع الأطعمة تتغير تركيبتها بالكامل في حال إعادة التسخين ما يحولها لسموم ومصدر خطر على الصحة، وفيما يلي نقدم قائمة بهذه الأطعمة لتتجنبي تسخينها .

 

البيض :

البيض من الأطعمة التي يحذر بشكل كامل إعادة تسخينها وذلك لأن إعادة تسخينه وتعرضه لدرجات حارة مرتفعة يفقده جميع عناصره الغذائية ويحولها إلى مواد سامة تهدد الصحة العامة لذا ينصح بتناوله طازج .

 

النشويات :

يؤدي تعرض الأغذية النشوية إلى التسخين إلى نشوء مادة "الأكريلاميد" التي يشتبه في أنها مسببة للسرطان.

 

اللحوم:

يؤكد خبراء التغذية أن كل مرة يعاد فيها تسخين اللحوم تتاح فيها فرصتان للميكروبات أن تتضاعف الفرصة الأولى أثناء بدء ارتفاع درجة الحرارة مع إعادة التسخين، والثانية أثناء حدوث انخفاض الحرارة بعد الانتهاء من عملية إعادة التسخين.

 

المشروم :

أو ما يعرف بفطر عيش الغراب، تتسبب إعادة تسخين المشروم في تحوله إلى مركبات سامة ، تؤدي لمشاكل وأمراض مزمنة بالجهاز الهضمي.

 

السبانخ :

تعتبر السبانخ من الأطعمة الغنية بالنترات، ولكن تلك النترات تتحول إلى نيتريت وهو مركب يعرف بخطورته الصحية على الجسم حيث يسبب العديد من الأمراض أخطرها السرطان.