الأربعاء 8 مايو 2024

كل ما تريد معرفته عن السكتة القلبية المفاجئة

أسباب السكتة القلبية

طبيب الهلال14-8-2023 | 10:43

إيمان عبد الرحمن

يفرق المتخصصون بين السكتة القلبية المفاجئة والنوبات القلبية، ويوصون بالتدخل العلاجي المباشر والسريع حتي لا يفقد المريض حياته، وفي السطور التالية نستعرض أبرز المعلومات عن السكتة القلبية وأسبابها، وفقا لما نشر في تقرير على موقع "ميديكال اكسبريس".

ما هي السكتة القلبية؟

 السكتة القلبية أو السكتة القلبية المفاجئة كما هو معروف رسميا  هي حالة طبية طارئة، حيث تحدث مشكلة في النشاط الكهربائي للقلب والذي يسمح له  بالامتلاء وضخ الدم بشكل طبيعي، ويمكن أن تحدث السكتة القلبية المفاجئة بشكل غير متوقع وسريع، ويتوقف القلب عن العمل لذا فهي ليست مثل النوبة القلبية ، و من الأهمية أن يحدث العلاج بسرعة.

السكتة القلبية هي عندما لا يستطيع القلب أداء واجباته مثل ضخ الدم المؤكسج في جميع أنحاء الجسم للوصول إلى المناطق الحرجة مثل الدماغ وبقية الجسم، ويطلق عليه أحيانا "مفاجئ" لأنه يبدو أنه يحدث دون سابق إنذار،  يفقد الشخص فجأة كل نشاط القلب ، ويتوقف عن التنفس ويصبح فاقدا للوعي. بدون علاج فوري، يمكن أن تؤدي السكتة القلبية المفاجئة إلى الوفاة.

أسباب السكتة القلبية

هناك نوعان من الطرق التي يصاب بها الشخص بالسكتة القلبية،  الأول  عندما لا يحفز أي نشاط كهربائي الجزء العلوي أو السفلي من عضلة القلب للضغط ، والثاني عندما لا يكون النشاط الكهربائي للقلب متزامنا وفعالا ولكنه فوضوي وغير قادر على ضخ الدم، وهو ما يسمى الرجفان البطيني،  فتتسبب إشارات القلب السريعة وغير المنتظمة في ارتعاش غرف القلب السفلية دون فائدة بدلا من ضخ الدم.

ويمكن أن تجعلك بعض أمراض القلب أكثر عرضة للإصابة بمشكلة ضربات القلب، فيمكن أن تحدث السكتة القلبية المفاجئة أيضا لدى الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض القلب المعروفة.

 

 

Egypt Air