الخميس 20 يونيو 2024

حرائق غابات "تخرج عن السيطرة" في إسبانيا وإخلاء خمس قرى في تينيريفي

حرائق الغابات

عرب وعالم17-8-2023 | 11:22

دار الهلال

قالت السلطات إن حوالي 250 من رجال الإطفاء واجهوا حرائق غابات "خرجت عن السيطرة" في جزيرة تينيريفي الإسبانية مما أدى إلى إغلاق الطرق وإخلاء خمس قرى.

واندلع الحريق مساء الثلاثاء في منطقة غابات ووديان في الجزء الشمالي الشرقي من الجزيرة في أرخبيل الكناري قبالة إفريقيا. وصرح رئيس حكومة المنطقة فرناندو كلافيجو في مؤتمر صحفي عقده في تينيريفي الليلة الماضية أن "الحريق خرج عن السيطرة، والسيناريو في الواقع ليس إيجابيا للغاية. هدفنا هو أن يتوقف عن الانتشار. لقد كان يومًا صعبًا للغاية".

وأضاف فرناندو كلافيجو أن نحو 250 من رجال الإطفاء و13 طائرة وطائرة هليكوبتر، بما في ذلك ثلاث طائرات أرسلت من البر الرئيسي لإسبانيا ، عملوا على احتواء الحريق في منطقة يصعب الوصول إليها. ووفقا له، فإن حوالي 1800 هكتار قد تحولت بالفعل إلى رماد. تم إخلاء قرى أراتي وتشيفيسايا وميديا ​​مونتانا وأجافونا ولاس لاجونيتاس كإجراء احترازي، بسبب الدخان الكثيف.

وأغلقت السلطات المحلية الطرق المؤدية إلى الجبال في شمال شرق الجزيرة. قال رئيس إدارة الحماية المدنية في الأرخبيل، مونتسيرات رومان "نطلب من السكان احترام كل هذه الحواجز".

ويأتي الحريق بعد موجة حر اجتاحت جزر الكناري وتركت العديد من المناطق هناك تعاني من الجفاف، مما زاد من مخاطر اندلاع حرائق الغابات. وفقًا للعلماء، اشتدت الظواهر الجوية المتطرفة بسبب الاحتباس الحراري. من المرجح أن تكون موجات الحر أكثر تواترًا وشدة، وأن يكون تأثيرها أكثر انتشارًا.