الأحد 16 يونيو 2024

أوكرانيا تواصل الترويج لـ«صيغة زيلينسكي للسلام»

الرئيس الأوكرانى فلوديمير زيلينسكي

عرب وعالم18-8-2023 | 20:08

قال أندريه يرماك رئيس مكتب الرئيس الأوكرانى فلوديمير زيلينسكي، إن العديد من الدول تدعم صيغة السلام التي طرحها زيلينكسى، لافتًا إلى أن الدول التي تنضم لتلك الصيغة تتزايد كل أسبوع وبلغت اليوم 63 دولة.

وأشار يرماك في تصريحات لقناة «رادا» الأوكرانية، إلى أنه تمت مناقشة خطة كييف اليوم الجمعة، مع سفراء تلك الدول، وفي هذا الخصوص كان التركيز أيضا خلال الاجتماع على المسائل البيئية.

 

وكشف، أنه انضم حتى الآن 25 دولة إلى إعلان الضمانات الأمنية طويلة المدى لكييف، والذي تبنته مجموعة السبع (G7) على هامش قمة الناتو التي انعقدت في فيلنيوس.

 

وجدير بالذكر، أن مكتب الرئاسة الأوكرانية نشر فى 8 أغسطس الجارى وثيقة في موقعه على الإنترنت حول خطّة التسوية التي تروج لها كييف وتعكس تلك الوثيقة أحكاما مثل الحاجة إلى ضمان الأمن الغذائي.

وتضمنت مقترح القيام بذلك عبر تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية من دون عوائق عبر موانئ البحر الأسود وتنفيذ مبادرة "ممرات التضامن" للاتحاد الأوروبي لإنشاء خطوط سكك حديدية والطرق والأنهار لتصدير الحبوب إلى أوروبا. كما تتضمن الخطة إجراءات لاستعادة البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.

 

وأعلن زيلينسكي عن خطته للسلام لأول مرة في نوفمبر الماضي، عندما تحدث عبر تقنية الفيديو كونفرانس أمام قمة مجموعة العشرين "G20".

 

من جهتها، أعلنت موسكو على لسان المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن ما يسمى بخطة زيلينسكي للسلام هي دليل أمريكي آخر لتأجيج النزاع في أوروبا.

 

وأكد المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن تصريحات زيلينسكي حول تسوية سلمية تتم دون أي مراعاة للحقائق القائمة على الأرض.