الأحد 28 ابريل 2024

ليلة من الفن الشعبي الأصيل في عروض فرقتي سوهاج وبورسعيد ضمن "ثقافتنا في إجازتنا"

جانب من الفعاليات

ثقافة19-8-2023 | 18:56

عبدالرحمن عبيد

شهد مسرح قصر ثقافة بورسعيد، الجمعة، ليلة فنية في رحاب الفن الشعبي الأصيل ضمن الفعاليات الفنية المقامة ضمن مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا"، التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

قدمت فرقتا سوهاج وبورسعيد للفنون الشعبية، ومن وحي البيئة المصرية الشعبية، باقة من أروع الفقرات الاستعراضية ضمن فعاليات البرنامج المقدم بإشراف الإدارة المركزية للشؤون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، وذلك على دقات الطبول وأنغام المزمار والربابة السوهاجية والسمسمية البورسعيدية وتصاحبها رقصات مستوحاة من الموروث الشعبي البورسعيدى والسوهاجي.

تضمنت العروض باقة متنوعة من الرقصات الاستعراضية لفرقة سوهاج للفنون الشعبية المستوحاة من الفلكلور السوهاجي منها "السوهاجية، الربابة، وتخلل الرقصات فاصل من الغناء الشعبي غناء الفنان عصام عبد الله، ثم توالت الفقرات الاستعراضية، فن الموال، رنة الخلخال، التحطيب، الاستعراضات تصميم وتدريب الكابتن محمد الرز.

كما قدمت فرقة بورسعيد القومية للفنون الشعبية بمصاحبة عازفي وراقصي الفرقة مجموعة من الفقرات منها: "رقصه يا طير يا رمادي، شباب البحر، اه ياللي، ورقصة السمسميه تصميم وتدريب الكابتن محمد حسن صالح وتخلل الرقصات فواصل غنائية للفرقة الموسيقية المصاحبة وغناء كلا من الفنان محمود رحيم، والفنان عبده".

حضر الفعاليات الدكتورة جيهان الملكي المديرة العامة لفرع ثقافة بورسعيد ولفيف من كبار نجوم الفن الشعبي القدامى والفنانين والمخرجين والقيادات التنفيذية والثقافية ببورسعيد.

وجدير بالذكر أن الفعاليات تستمر حتى 29 أغسطس الحالي، بقصر ثقافة بورسعيد، ضمن برنامج فني حافل لقصور الثقافة بعدة محافظات ساحلية في المبادرة الصيفية التي تلقى إقبالًا وتفاعلًا كبيرًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa